أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية د.مريم الجلاهمة، أنه تنفيذا للخطة الإستراتيجية للهيئة 2016-2020 وتحقيقا لهدف التأكد من تقديم خدمات صحية آمنة وموثوق بها ورفع مستوى جودة وسلامة خدمات الرعاية الصحية، قامت الهيئة بتوقيع اتفاقية مع شركة داتافلو وهي شركة عالمية تتحقق من صحة الوثائق التي تقد للهيئة من قبل ممارسي المهن الصحية من مصادرها الأصلية قبل حصولهم على ترخيص مزاولة المهنة في البحرين.

ويأتي توقيع الإتفاقية ليؤكد جدية البحرين في توحيد الإجراءات المتبعة مع سائر دول مجلس التعاون الخليجي، حيث إن "داتافلو" هي الشركة المعتمدة لدى دول مجلس التعاون الخليجي للتحقق من مصادر الوثائق.

وأكدت الجلاهمة أن اتخاذ هذه الخطوة من قبل الهيئة يتماشى مع سياستها لتسهيل إجراءات الترخيص والإسراع في انجازها، حيث يترتب على توقيع هذه الإتفاقية قيام ممارس المهنة بتقديم نموذج تقديم الطلب "استمارة 1" مع مرفقاتها للهيئة ومن ثم التواصل مع "داتافلو" مباشرة وتقديم مؤهلاته العلمية والتراخيص الحاصل عليها وخطابات التزكية الخاصة به.

وتتولى الشركة بعد ذلك التحقق من مصداقية هذه الوثائق عن طريق التواصل المباشر مع المصدر الرئيسي للوثائق وتقديم تقريرها للهيئة مباشرة خلال شهر تقريبا من تاريخ تقديم الطلب، ما يقلل حاجة ممارس المهنة او المؤسسة الصحية للمراجعة المستمرة للهيئة للتأكد من استلامها للوثائق الواردة من الجهات المختلفة أو لتسليم وثائق متفرقة.

وقال مدير المبيعات في مجموعة "داتافلو" علاء مسعود: "خلال السنوات الماضية، تمكنت مجموعة داتافلو من تأسيس شبكة واسعة ضمن قطاع الرعاية الصحية، ليس فقط في دول مجلس التعاون الخليجي، وإنما أيضا في العديد من الدول حول العالم".

وأضاف "واليوم، نعمل مع عدة جهات حكومية وعالمية مثل إيكيو العالمية Aequo International في الولايات المتحدة الأمريكية والمجلس الطبي العام (GMC) في المملكة المتحدة، وبما يتوافق مع إرشادات اللجنة الدولية المشتركة (JCI)؛ وهي منظمة عالمية رائدة في مجال الاعتماد الصحي".

وأضاف مسعود: "تحت مظلة الشراكة التي تجمعنا مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، سنتمكن بكل فعالية من الحد من المخاطر العديدة المرتبطة بتزوير الوثائق، لضمان كفاءة وأهلية جميع العاملين في القطاع الصحي في البحرين".

رئيس قسم تنظيم المهن الصحية د.لينا القاسم، قالت إنه تم تطبيق الإتفاقية ابتداء من 19 مارس، لذا يتوجب على جميع المتقدمين بطلبات جديدة للتراخيص بالإضافة إلى المتقديمن بطلبات ولم يتم استكمال متطلبات اصدار التراخيص تقديم طلباتهم لشركة داتافلو عن طريق رابط الشركة المتوفر على موقع الهيئة الإلكتروني وأن الهيئة لن تقبل أي وثائق من أي جهة اخرى للتحقق من وثائق ممارسي المهن الصحية.