عرضت دار مزاد سوذبيز في لندن ماسة " النجم الوردي " التي تعد واحدة من أروع الكنوز الطبيعية في العالم تمهيداً لمزاد بيعها في هونغ كونغ مطلع الشهر المقبل.

ويتوقع أن يتخطى سعر هذه القطعة الفريدة التي يبلغ وزنها 60.59 قيراط، حاجز 60 مليون دولار أمريكي، وتعتبر هذه الماسة الوردية البيضاوية الشكل الأنقى على الإطلاق والأشد لمعاناً في فئة الألماس الوردي.

وحازت ماسة "النجم الوردي" على أعلى تصنيفات النقاء واللون من قبل المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة، كما تضم مجموعة صغيرة من الأحجار النادرة التي تشكل نسبتها أقل من 2% من جميع الأحجار الكريمة، والمعروفة بنوع "أي أي أيه" والتي تعد الأحجار الأنقى على صعيد الألماس الكريستالي، وتتمتع بخصائص شفافية استثنائية.

واستخرجت تلك الماسة شركة "دي بيرز" الرائدة في تجارة الألماس من إفريقيا عام 1999، وكان يبلغ حجمها الحقيقي 132.5 قيراط من الألماس الخام، وتواصلت عملية صياغتها وصقلها بدقة متناهية لمدة عامين لتظهر بهذا الشكل المتفرد، ووفق المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة، فإن ماسة "النجم الوردي" تعتبر أكبر وأنقى قطعة ألماس وردية شديدة اللمعان بألوان طبيعية تم تصنيفها بواسطة المعهد في أبريل 2016.

وبحجم 60.59 قيراط، يتخطى حجم "النجم الوردي" ضعفي حجم ماسة "غراف بينك" 24.78 قيراط ذات اللون الوردي الكثيف والتي تحمل السعر القياسي العالمي لأي ماسة وردية في مزاد، والتي بيعت في سوذبيز جنيف عام 2010 بسعر 46.2 مليون دولار، كما كانت "غراف بينك" تحمل السعر القياسي العالمي لأية ماسة أو مجوهرات أو حجر كريم بيعت في مزاد في ذلك الوقت.