قال السفير التركي لدى إسرائيل كمال أوكيم إن بلاده لا تدعم حركة حماس الفلسطينية، وإنما تدعم المبادئ والقيم التي ترى أنها تصب في مصلحة أهل قطاع غزة.

جاء ذلك في خطاب ألقاه السفير التركي يوم الأربعاء الماضي بجامعة تل أبيب في جلسة أشرف عليها رئيس مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا البروفيسور أوزي رابي.

وبحسب خبر نشرته صحيفة “شالوم” الصادرة في إسطنبول، وهي صحيفة لليهود الأتراك، فإن السفير التركي لدى إسرائيل كمال أوكيم دافع عن ضرورة استمرار التعاون الثنائي بين تركيا وإسرائيل.

وتقدم السفير إلى السلطات الإسرائيلية بالشكر الجزيل، لأنها أظهرت نيتها الحسنة وتفاهمًا في مسألة وصول المساعدات التركية إلى أهالي قطاع غزة، على حد تعبيره.

وتطرق السفير أوكيم أيضًا إلى قطاع غزة وقال: “لا يمكن الحديث عن دعم تركيا لحركة حماس، حيث إن تركيا لا تدعم حماس وإنما تدعم المبادئ التي تعتقد أنها تصب في مصلحة الشعب لفلسطيني”، وفق قوله.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل شارك في المؤتمر الخامس لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، بحضور رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، في عام 2014، وقال في كلمته التي وجهها للشعب التركي “اعلموا أن تركيا القوية هي قوة للقدس وفلسطين، وأن تركيا الديمقراطية والنهضة والتقدم والاستقرار، قوة للمسلمين جميعا، الله معنا ومعكم في طريق النصر، كما حمت تركيا القدس والأقصى طيلة مئات السنوات من تاريخها المجيد، فإننا مستبشرون أنكم مع شعب فلسطين، ومع الأمة العربية والإسلامية، وسنحقق معًا تحرير فلسطين والقدس والأقصى بإذن الله”، على حد تعبيره.