أعلن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، أن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورابدأ جولة جديدة تمهيداً للمباحثات السورية، وأولى محطاتها كانت الثلاثاء في السعودية.

وبحسب الأمم المتحدة، فقد أجرى دي ميستورا مشاورات في الرياض في إطار الجهود المبذولة من أجل عقد جولة جديدة من مباحثات جنيف، وسيتوجه إلى موسكو و أنقرة لاحقاً، فيما أكدت الخارجية الروسية زيارة المبعوث الأممي إلى موسكو الأربعاء لإجراء مزيد من المشاورات مع المسؤولين الروس.

وفي سياق متصل، أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن وفدي النظام السوري والمعارضة أكدا حضورهما مفاوضات جنيف هذا الأسبوع رغم تجدد القتال في شرق دمشق.



وقالت الناطقة باسم الأمم المتحدة اليساندرا فيلوتشي للصحافيين: "كل المدعوين الذين حضروا الجولات السابقة من المفاوضات في فبراير 20177 أكدوا مشاركتهم".

وأوضحت أن مساعد المبعوث الخاص للأمم المتحدة رمزي عز الدين رمزي، سيتولى مهمة استقبال وفدي النظام السورية والمعارضة الخميس لإطلاق هذه الجولة الخامسة من المفاوضات.

وأضافت أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا دي ميستورا يزور عدة عواصم، وسيكون في الساعات الـ48في موسكو و أنقرة اللتين تشرفان على رعاية اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا وعملية السلام.

وقالت متحدثة إن دي ميستورا دعا كافة الأطراف السورية إلى الاستعداد لمناقشة قضايا سياسية جوهرية خلال الجولة المقبلة من المحادثات التي ستبدأ الخميس، ومن المتوقع أن تستمر حتى الأول من أبريل.

وقالت فيلوتشي في بيان قرأته في إفادة صحافية بمقر الأمم المتحدة في جنيف، إن المحادثات ستركز على أربع قضايا "بالتوازي"، هي أسلوب الحكم، والتعديلات الدستورية، والانتخابات، وإجراءات مكافحة الإرهاب.