حسن عبدالنبي

كشف رئيس مجلس إدارة شركة دلمون للدواجن عبدالرحمن جمشير، أن الشركة رصدت 700 ألف دينار لإنشاء مصنع مشتقات الدجاج، مشيراً إلى أن المصنع جاهز بالكامل، وأن العمل فيه سيبدأ قريباً.

وأكد في تصريحات على هامش انعقاد الجمعية العمومية لشركة دلمون للدواجن الثلاثاء، أن الشركة تركز حالياً على تنويع المنتجات ومنافسة المنتجات الأجنبية في السوق المحلي، حيث ستطرح الشركه الهمبرجر والبروستد ومشتقات الدجاج.



وتقدر مصاريف شركة دلمون للدواجن خلال العامين 2016 و2017 لأعمال التوسعة وزيادة حجم المزارع بـ 2.5 مليون دينار، مشيراً إلى إن الشركة توصلت إلى سعر مناسب مع مربين لدواجن بعد مفاوضات عسيرة نتيجة للظروف الصعبة التي مرت بها الشركة بعد إلغاء الدعم الحكومي، وتهدف الشركة من ذلك إلى توطيد العلاقة مع المربين وخلق فئة من المربين الواعين يستطيعون مواجهة تقلبات السوق وبنفس الوقت ينتجون دجاج مناسب للمستهلك من ناحية الجودة والسعر.

وحول زيادة إنتاج الشركة قال جمشير إن إنتاج الشركة يغطي 22% من استهلاك السوق المحلي، وتبحث الشركة رفع طاقتها الإنتاجية في ظل المنافسة القوية والمنتجات المثلجة في السوق.

وعقدت شركة دلمون للدواجن جمعيتها العامة العادية، بنصاب بلغ 63.5%، ووافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10% من قيمة السهم الاسمية ما يعادل 306,193 دينار.

وذكر جمشير في تقرير مجلس الإدارة أن العام الماضي 2016 هو الأكثر تحديا في تاريخ الشركة والذي صاحب مرحلة ما بعد الدعم الحكومي والذي تم إيقافه بدء من أكتوبر 2015 بالإضافة الى توقف الإنتاج على عدة مراحل بغرض إعادة تأهيل المرحلة الأولى لمذبح الدجاج ومصنع العلف إلى جانب إعادة صياغة الاتفاق مع مربي الدجاج اللاحم بما يتناسب بمرحلة ما بعد الدعم الحكومي، وقد استطاعت الشركة مواجهة التحديات بنجاح – بالرغم من صعوبتها – بما يضمن استمرار عمل الشركة في تحقيق الامن الغذائي في البحرين كون شركة دلمون للدواجن هي الشركة الأولى والوحيدة المتخصصة في انتاج الاعلاف والصيصان وذبح وتهيئة الدجاج اللاحم.

وعن النظرة المستقبلية قال إن الخطة الاستراتيجية للشركة تمحورت في البدء في المرحلة الثانية من إعادة تأهيل مذبح الدجاج ومصنع العلف، البدء في تصنيع الدجاج ذات القيمة المضافة وتنويع الإنتاج ومصادر الدخل، بالإضافة إلى تطبيق نظام الأتمتة في فرز ورص بيض التفقيس في المفرخة وزيادة الطاقة الإنتاجية للمفرخة لإنتاج صوص عمر يوم واحد في حال تخصيص أرض من قبل الحكومة.