ينظم نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي للمرة الأولى في البحرين مهرجان التصوير الفوتوغرافي في الفترة من 10 إبريل إلى 20 إبريل، في بوابة المرفأ المالي.

ويسلط المهرجان الضوء على أهم إنجازات نادي البحرين للتصوير الفتوتوغرافي التي حققتها المملكة في تركيا وكوريا من خلال حصولها عنلى المركز الأول ومن أفضل العشرة الأوائل في توزيع جوائزالاتحاد الدولي للتصوير الفوتوغرافي عامي 2014 و 2016.

ويتيح المهرجان الفرص أمام المصورين الصاعدين الشباب للمشاركة في المسابقة التي تتضمن فئة للتصوير بكاميرا الهاتف المحمول لتوسيع نطاق المسابقة. ويتميز المهرجان كذلك باستضافته لأكبر معرض للكاميرات الأثرية من الطراز القديم في المملكة برعاية شركة إي إف إس (EFS) والذي يضم ما يفوق 70 مشارَكة من بينها كاميرا عمرها أكثر من 100 عام!

وستقام على هامش المهرجان ورش عمل ومحاضرات ودروس تعليمية للمصورين الناشئين من قبل مختصين برعاية أشرف و نيكون سكول.


يشارك في الحدث جميع قطاعات المجتمع، حيث يستطيع طلاب المدارس المشاركة في المسابقات وحضور ورش العمل، ما يتيح لهم الفرصة للفوز بجوائز لأفضل الصور الملتقطة بكاميرا الهاتف المحمول. وبإمكان المصورين الهواة والمحترفين الاستمتاع بأكبر معرض للكاميرات الأثرية من الطراز القديم في المملكة بالإضافة إلى ورش العمل الاحترافية. ويتيح المهرجان المجال لطلاب الجامعات للانضمام لورش العمل والمسابقات. كما يمكن للشركات والمشاريع التجارية المشاركة عن طريق رعاية المهرجان، أو الأحداث والدعوات لكبار الشخصيات.

وينتظر أن يأتي افتتاح المهرجان بحدث إعلامي كبير الذي يفتح أبوابه يوميًا من 11 صباحًا وحتى 8 مساءً، فيما سيتم خلال حفل الختام تكريم الفائزين في المسابقة ومنحهم الجوائز، إلى جانب مزاد خيري على الصور المعروضة لدعم جمعية البحرين لأهل وأصدقاء الأطفال المعاقين.

يشار إلى أن نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي تأسس في عام 1985 بدعم من الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وحسين علي، ويشكل النادي جزءًا من جمعية البحرين للفنون التشكيلية. ويعتبر النادي منذ تأسيسه عضواً نشطاً في الاتحاد الدولي لفنون التصوير الفوتوغرافي (FIAP) الذي تم إنشاءه عام 1947، ويجمع الاتحاد ما يفوق المليون مصوراً من 85 موقعاً حول العالم.

وقد فاز المصور البحريني محمد بوحسن بالجائزة الأولى في الاتحاد الدولي لفنون التصوير الفوتوغرافي الثاني والثلاثين الذي أقيم في تركيا عام 2014، متفوقاً بذلك على أكثر من84 دولة من جميع أنحاء العالم. وكررت البحرين نجاحها في سيول في كوريا عام 2016، محققة بذلك مركزاً ضمن العشرة الأوائل.

ونظم نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي بتنظيم أول مسابقة وطنية في البحرين عام 1986، إلى جانب إقامة العديد من الدورات وورش العمل عن التصوير الفوتوغرافي، واستضافة العديد من المصورين المحترفين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.