أعلن بنك البركة السودان، وهو إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية ، عن ارتفاع كبير في صافي دخله خلال العام 2016، حيث قفز بنسبة 135% بالمقارنة مع العام الماضي نتيجة نجاح البنك في تنويع مصادر دخله من الرسوم والعمولات والتمويل التجاري.

وحققت بنود الميزانية زيادات ملحوظة أيضا، حيث ارتفع مجموع الأصول بنسبة 24% ومحفظة التمويل والاستثمارات بنسبة 27% وحسابات الودائع بنسبة 5% وحقوق المساهمين بنسبة 39% في نهاية ديسمبر 2016 وذلك بالمقارنة مع مستوياتها التي كانت عليها في نهاية العام 2015.

وأظهرت البيانات المالية للبنك للعام 2016 أن البنك حقق طفرة كبيرة في نمو إجمالي الإيرادات وبنسبة 57% ليبلغ 332 مليون جنيه سوداني. وبعد خصم كافة المصاريف التشغيلية التي ارتفعت بنسبة 16%، ارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة 120% ليبلغ 185 مليون جنيه خلال العام 2016 بالمقارنة مع العام 2015. وبعد خصم المخصصات والضرائب بلغ صافي دخل البنك 142 مليون جنيه متضاعفا بنسبة 135% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.



وبلغ إجمالي أصول البنك في نهاية ديسمبر 2016 ماقدره 2.8 مليار جنيه، بنسبة نمو قدرها 24% بالمقارنة مع نهاية ديسمبر 2015، كما بلغت قيمة محفظة التمويل والاستثمارات 1.6 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2016، بنسبة نمو بلغت 27% بالمقارنة مع نهاية العام الماضي، في حين بلغ إجمالي الودائع 1.7 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2016، بارتفاع بلغت نسبته أيضا 5%. كما بلغ مجموع حقوق الملكية 401 مليون جنيه في نهاية ديسمبر 2016 بزيادة نسبتها 39% بالمقارنة مع ديسمبر 2015.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك البركة السودان والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف "استطاع البنك تحقيق هذه النتائج على الرغم من كافة الظروف الاقتصادية والمالية المحيطة بعمل البنك وبيئة الأعمال في السودان والتي نأمل أن تتحسن خلال الفترة المقبلة بعد إزالة العقوبات الأمريكية على السودان".

وأضاف: "أن بنك البركة السودان الذي تأسس عام 1984 ظل طوال فترة أكثر من 32 عاما يقدم مختلف المنتجات والخدمات المصرفية المتطورة للسوق السوداني من أفراد وشركات، علاوة على مساهمته في دعم وتمويل مشاريع الاقتصاد السوداني، إلى جانب دوره النشط في خدمة المجتمع عبر مختلف المبادرات والبرامج التي تجسد النموذج المصرفي المسئول مهنيا واجتماعيا الذي تلتزم به مجموعة البركة المصرفية ككل.

فيما قال المدير العام لبنك البركة السودان عبد الله خيري حامد، إن البنك يواصل خلال العام 2016 تنفيذ المبادرات التي تعزز مكانته المتميزة والراسخة في السوق السوداني، حيث يواصل العمل على ترقية النظام المصرفي الأساسي لديه لدمج تطبيقات الدفع الإلكتروني وذلك استجابة لمبادرات الدولة للتحرك نحو “الحكومة الإلكترونية”. كما قدم البنك خدمة جديدة لتمكين الدفع الإلكتروني من قبل العملاء الافراد للرسوم الجامعية والعملاء من الشركات للرسوم الجمركية.

وأضاف: "تم افتتاح 3 فروع خلال العام 2016 ليرتفع العدد الإجمالي إلى 29 فرع وتوسيع شبكة أجهزة الصراف الآلي الى 40 جهاز. وعلاوة على ذلك، فإن خطط التطوير لايزال جاري تنفيذها لافتتاح المزيد من الفروع. وبدعم من هذا التوسع، واصل عدد العملاء في النمو".

كما أطلق البنك خدمات الدفع عبر البوابة الإلكترونية التي تتيح للعملاء دفع فواتير المياه والكهرباء والتعليم. بالإضافة إلى ذلك، يجري تطوير وتعزيز الخدمات المصرفية الرقمية.