حسن عبدالنبي

عرضت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية فوائد استخدام التكنولوجيا اليابانية المتقدمة لحل المشاكل الناجمة عن المواصلات في البحرين، وفي السياق قال نائب المدير، مكتب الاتصالات الحديثة في وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية، تاكانوري ماشيكو: "نحن فخورون لتنظيم مؤتمر تكنولوجيا V2X (تقنيات محادثة المركبات مع محيطها) في البحرين لتعريف المملكة بحلول المواصلات الذكية بهدف توطينها لتتناسب مع سوق المنطقة".

وأضاف "تعرف البحرين بدورها الديناميكي الهام في أسواق مجلس التعاون وأسواق العالم، ولذلك فهي مؤهلة لتكون أولى الدول في المنطقة التي تتبنى هذه التكنولوجيا وتدمجها في بنيتها التحتية للمساهمة بحل المشاكل المتعلقة بقطاع المواصلات وتأثيرها على المجتمع"، مؤكداً أن البحرين واليابان تجمعهما علاقة طويلة الأمد ووطيدة و "نتمنى أن ينعكس إدخال تكنولوجيا V2X على هذه العلاقة بالإيجاب".



وضم المؤتمر سلسلة من المحاضرات عن تكنولوجيا V2X وكيفية تطبيقها لتقليص تأثير قطاع المواصلات على المجتمع، وناقش المؤتمر فوائد إدخال تكنولوجيا V2X إلى البحرين. ويجدر الذكر أنه يتم تطوير تكنولوجيا V2X بهدف حل المشاكل الاجتماعية والبيئية مثل عن السلامة المرورية والزحمة والحوادث والإمداد والنقل.

وتضم التكنولوجيا V2X المعروضة أربع نقاط ارتكازية أساسية، الأولى هي V2I الموجة الخضراء وتعرف بمحادثة المركبة مع البنية التحتية، وذلك عبر إطلاق وحدات موزعة بطريقة استراتيجية معلومات عن الإشارات الضوئية وتوقيتها على التقاطعات، مما يسهل على المركبة معرفة السرعة المناسبة لتخطي التقاطع.

أما النقطة الثانية فهي V2M خاصية دعم السلامة، وهي عبارة عن شبكة أجهزة استشعار مثبتة على التقاطعات تكشف وجود المركبات والدراجات النارية والهوائية والمشاة، ويتم نشر هذه المعلومات من خلال وحدات مثبته على جوانب الطرقات لتحذير المركبة عن حالة طريقها وما يتواجد عليها من مركبات ودراجات نارية وهوائية ومشاة لا يمكن رؤيتهم لتفادي الحوادث المرورية.

وتدعم الخاصية الثالثة V2V دعم سيارات الإسعاف عبر محادثة مركبة مع مركبة أخرى، وتمكن هذه الخاصية سيارات الإسعاف من إرسال بياناتها للمركبات المتواجدة في نطاقها الجغرافي من حيث الموقع والسرعة والاتجاه، لتعلم المركبات المتواجدة على الطريق بوصول سيارات الاسعاف ويمكنها من التصرف بسرعة لفسح المجال لمرورها وتأمين وصولها إلى وجهتها بأسرع وقت.

وتتركز النقطة الرابعة على خاصية التنسيق، حيث تسمح للمركبات بإرسال بياناتها من حيث السرعة والتوقف والموقع وزيادة أو تقليل السرعة إلى المركبات الأخرى، مما يمكن المركبة خلفها من التصرف في الوقت المناسب، وتساهم هذه الخاصية بتقيص المسافة بين المركبات، وتحل الاختناقات المرورية على الشوارع السريعة، كما أن لها دور فاعل في أتمتة نظام السياقة على الطرق السريعة.