اتهم قادة في البحرية الأمريكية، إيران بتهديد حركة الملاحة الدولية من خلال "الاحتكاك" بالسفن الحربية التي تمر عبر مضيق هرمز.

ونقلت وكالة "رويترز" عن قادة في البحرية الأمريكية قولهم إنه من الممكن أن يؤدي ذلك إلى وقوع حوادث مستقبلا إلى سوء في التقدير ما قد يتسبب بمواجهة بالأسلحة.

وتحدث القادة الأمريكيون بعد أن اقتربت من حاملة الطائرات جورج "إتش.دبليو.بوش" مجموعتان من زوارق الهجوم السريع التابعة للبحرية الإيرانية وكانتا بمحازاة قافلة من 5 سفن بقيادة الولايات المتحدة عندما دخلت المضيق، في وقت سابق من الشهر الجاري .


ونقلت "رويترز" عن الضابط المسؤول عن حاملة الطائرات الكابتن ويل بننجتون، قوله إن سلوك البحرية الإيرانية بات "أكثر عدوانية وأقل قابلية للتنبؤ به".

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها حاملة طائرات أمريكية الممر المائي الضيق، الذى يمر عبره ما يصل إلى 30% من صادرات النفط العالمية سنويا، منذ تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه في يناير الماضي، متعهدا باتخاذ موقف أكثر صرامة حيال إيران.

وأرسلت حاملة الطائرات الأمريكية يوم الثلاثاء طائرات هليكوبتر للتحليق فوق الزوارق السريعة الإيرانية التي اقتربت إلى مسافة 870 مترا من حاملة الطائرات الأمريكية. وقال القادة الأمريكيون إن الواقعة انتهت دون إطلاق رصاصة واحدة.

وجرى الاحتكاك مع الزوارق التابعة للبحرية الإيرانية بينما كانت حاملة الطائرات في طريقها إلى الجزء الشمالي من الخليج للمشاركة في الغارات التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وقال مسؤول أمريكي في السادس من مارس، إن قوارب هجوم سريع تابعة للحرس الثوري الإيراني اقتربت لمسافة 550 مترا من سفينة تعقب أمريكية مما اضطرها لتغيير اتجاهها.