قالت كير جروب للبناء والخدمات اليوم الخميس إن تحرك بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي يؤخر مشروعات بنية أساسية مهمة تشمل أبراجا ومحطات كهرباء وطرقا جديدة وخطوط سكك حديدية.

وسبق أن أشارت شركات مماثلة إلى تنامي صعوبة إدارة مشروعاتها في بريطانيا منذ استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران الماضي.

وفي حين أحجمت معظم الشركات عن ذكر تفاصيل فقد ألقى هايدن مورسل الرئيس التنفيذي لكير جروب الضوء على مجالات ضعف معينة مع تحقيق شركته زيادة أربعة بالمئة في أرباح النصف الأول من العام.


وقال لرويترز إن جميع عقود بناء المباني الشاهقة والمباني الإدارية الكبيرة في المدن الرئيسية إضافة إلى التمويل العام والموافقات المطلوبة لأعمال الطرق والبناء واسعة النطاق ومحطات الكهرباء تأجلت جميعها. وأضاف "بالطبع تأجل بدء العمل في مشروعات كبيرة."

وقال إن عقود مشروع اتش.اس 2 للقطارات فائقة السرعة تأجل نحو عام. وأضاف "اعتقد أن الانفصال البريطاني يشتت انتباه الحكومة".

غير أن مورسل قال إن السوق ما زالت مدعومة بأعمال القطاع العام المتكررة والصفقات الصغيرة التي تبلغ قيمتها عشرة مليارات جنيه استرليني (12.5 مليون دولار) في المتوسط حيث تنجز الشركات المحلية التابعة لكير جروب الكثير من أعمالها.

وبفضل ذلك قالت كير إن دفتر طلبياتها بلغ تسعة مليارات استرليني حتى نهاية ديسمبر كانون الأول ارتفاعا من 8.7 مليار في نهاية يونيو حزيران. (الدولار = 0.7995 جنيه استرليني)