نظمت جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية ورشة عمل عن تحديات وطموحات رواد الأعمال في المشاريع الصغيرة والمتوسطة قدمها الرئيس التنفيذي لشركة التطوير الوظيفي وتميز الأعمال د.وجدي أبوالشباب.

واستعرض المحاضر نبذة عن أهم مميزات وخصائص رواد الأعمال العرب وفق إستبيان خاص تم إجراؤه العام الماضي حيث تبين أن غالبية الشباب الطموحين هم في الحالة العمرية بين ٢٥-٣٦ عاماً وتمثل نسبة الذكور ثلثين حيث أنهم ينتمون الى الطبقتين المتوسطة والعليا.

وبحسب الدراسة التي تم استعراضها يمثل التمويل والموارد البشرية أهم الصعوبات التي تواجه رواد الأعمال العرب في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا وبينت النتائج أن البحرين تعتبر نقطة انطلاق لرواد الأعمال للعالم بالرغم من قلة الموارد وذلك بفضل التسهيلات المقدمة لرواد الأعمال حيث أن المشروعات التجارية تأتي في مقدمة المشاريع التي تستقطب رواد الأعمال في البحرين حسب الإستبيان للعام 2016.



وتم استعراض أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال والمتمثلة في الإحباط التي أول ما يواجه به رواد الأعمال من المحيطين بهم، إضافة إلى حالات الانسحاب المبكر من المشاريع، قلة السيولة، المنافسة، الابتكار و التسويق، عدم إتفاق الشركاء واختلاف الأولويات، وغيرها من التحديات المختلفة تبعاً لاختلاف الضروف والحالات. وقد تم تبادل الأفكار ومناقشة التحديات والتي تستدعي دراسة التوصيات بشكل مستفيض.

فيما قال عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المؤتمرات والندوات بالجمعية رائد المبارك إن الجمعية ستعقد ندوة في 5 أبريل 2017 يقدمها البروفيسور عودة الجيوسي من جامعة الخليج العربي وذلك تحت عنوان "الإبداع والإبتكار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وأعرب رئيس الجمعية د.عبدالحسن الديري عن أمله في استمرار هذا التعاون ورقيه إلى مستويات أعلى في المستقبل القروب من خلال تنظيم العديد من الدورات المشتركة وورش العمل في هذا المجال داعياً جميع رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى اغتنام الفرصة والاستفادة من هذه البرامج لما لها من مصلحة مباشرة في نجاح عمل المؤسسات وتطورها وازدهارها في المستقبل القريب.