نورة محمد أنور

أحمد الذوادي لاعب هجوم في نادي البحرين لهوكي الجليد، بدأ شغفه منذ أن كان في الرابعة عشرة من عمره، واستمر بها مختاراً رغم ما واجه من صعوبات حتى اليوم وهدفه الأكبر النجاح بما يحب.

انتسب الذوادي، إلى نادي البحرين لهوكي الجليد عندما أُنشئ في 2009 تحت مظلة وزارة شؤون الشباب والرياضة، وجاء ذلك عن طريق اختيار مجموعة من الهواة الآخرين من قبل اللاعبين السابقين، وواصل مشواره رغم عدم وجود فرصة تبرز قدرات محترفي لعبة التزلج على الجليد.



كيف كانت انطلاقة لاعب الهوكي أحمد الذوادي؟

كنت هاوياً للعبة الهتزلج على الجليد منذ صغري وانطلقت في ممارسة هذه اللعبة في سن الرابعة عشرة، حيث كنت أتوجه لصالة أرض المرح مع بعض الأصدقاء بشكل أسبوعي لأمارس هذه الهواية.

كيف انتسبت لمنتخب الهوكي في البحرين؟

انتسبت لنادي البحرين لهوكي الجليد عندما أُنشئ في سنة 2009 تحت مظلة وزارة شؤون الشباب والرياضة، وجاء ذلك عن طريق إختيار مجموعة من الهواة الآخرين من قبل اللاعبين السابقين.

ما سبب اختيارك للعبة الهوكي؟

منذ صغري كنت أفضل إختيار الخيارات الصعبة التي تتسم بالتحديات، لذلك أصبح لدي شغف بهذه اللعبة بالأخص كونها من أصعب الألعاب، ولا يستطيع أي شخص أن يتقنها حيث إنها تحتاج لمهارات عاليه جداً .

هل تمارس هوايات أخرى بجانب الهوكي؟

مارست العديد من الهوايات كنوع من التغيير مثل رياضة كرة السلة والقدم، لكنني لم أستطع الاستمرار بها.

كيف توافق بين المنزل واللعب والعمل؟

أحاول جاهداً التوفيق بينهم من خلال تنظيم الوقت فأعطي كل ذي حقٍ حقه، حيث أقوم بتقسيم ساعات اليوم لعدة قسام تكون موزعة بين العمل واللعب والمنزل. وأحاول بقدر الإمكان أن التزم بالوقت حتى لا تحصل هناك أية قصور، وإن حصل قصور في أحدهم أحاول التعويض في وقتٍ لاحق.

هل تعرضت لأشخاص حاولوا إيقاف مسيرتك الرياضية؟

نعم حاول العديد من الأفراد إيقافي ونصحوني بالتوجه لممارسة العاب أخرى يكون لها مستقبل أفضل كوني أتمتع بلياقة بدنية عاليه، لكني لم أكترث لحديثهم وازددت إصراراً على ممارسة هذه اللعبه .

ماهي التحديات التي واجهتها أثناء ممارسة اللعبة ؟

تعرضت في فترة من الفترات لأزمة مالية، وكوني أدفع تكاليف تدريباتي بنفسي لم أستطع موازنة ميزانيتي، فقد تنازلت عن بعض المستلزمات الأساسية في سبيل ممارسة هوايتي المفضلة.

ماهي النصائح التي تقدمها للناشئين الهواة في رياضة الهوكي؟

إن كانت هذه هوايتهم فعليهم التمسك بها وعدم الاستغناء عنها رغم ما سيسمعونه من أحاديث عن هذه اللعبه ككون لا مستقبل لها، فعليهم أن يطوروا من أنفسهم و من قدراتهم لأنهم سيمثلون البحرين في المستقبل بإذن الله .

هل يلقى الفريق الاهتمام من قبل الاتحاد البحريني؟

نعم، هناك دعم و لكن ليس بالقدر الكافي الذي يسهم في تطوير مهارات لاعبي هوكي الجليد، فنتمنى أن يتم الالتفات لبعض الأمور كي نتمكن من الحصول على عضوية الاتحاد الدولي لهوكي الجليد.

هل للعبة صدى على المستوى المحلي والإقليمي والدولي؟

نعم فهذه اللعبه لديها صدى كبير على المستوى الدولي والإقليمي، أما على المستوى المحلي فإن صداها قليل جداً وبسبب قلة الإهتمام بها لذلك نرجو من الجهات المعنية أن تدعم هذه الرياضة بشكل أكبر حتى يصبح لللعبة صدى أكبر على المستوى المحلي .

ماهي الصعوبات التي تواجه لاعبي الهوكي؟

هناك العديد من الصعوبات التي تواجه لاعبي هوكي الجليد ومنها، أن اللاعب يدفع تكاليف تدريباته بنفسه مما يسبب قصور في التدريبات لدى بعض اللاعبين لعدم تمكنهم من دفع هذه التكاليف، كما أنه لا يوجد ملعب جليد خاص بالنادي لكي يمكن اللاعبين من الحصول على القدر الكافي من التدريبات التي تسهم في تحسين مستوى الفريق .

لماذا التغطية الإعلامية محدودة رغم وجود مهارات تصل لمراكز عليا ؟

كما ذكرت سابقاً، أنه لا يوجد اهتمام و لا دعم مادي بالقدر الكافي لهذه اللعبه، لذلك لم تتمكن إدارة النادي من تنظيم البطولات والفعاليات التي تساهم في جذب الأنظار كغيرها من النوادي.

هل يوجد مراكز مخصصة للهواة؟

للأسف الشديد لا توجد سوى صالة واحدة فقط الا و هي صالة أرض المرح للتزلج ، و هي بدورها تحتضن كلاً من الهواة و لاعبي النادي.

مامدى إقبال الشباب على نادي البحرين لهوكي الجليد ؟

هناك إقبال شديد من قبل الشباب و الشابات للإنضمام للنادي، ولكن لايستطيع النادي سوى اختيار عدد قليل منهم وذلك بسبب قلة الدعم المادي، ما يؤدي لخسارة العديد من الطاقات الشبابية التي من الممكن أن تساهم في إعلاء شأن البحرين في هذه الرياضة .

هل هذه الرياضة تقتصر على العنصر الرجالي ؟

لا فإن هذه الرياضه لكلا الجنسين، والدليل على ذلك وجود فريق للسيدات في البحرين و الذي بدوره سيمثل مملكة البحرين على الصعيد الإقليمي والدولي.

إلام تنظر لمستقبل هذه اللعبه في البحرين؟

سيكون لهذه اللعبة مستقبل باهر إذا ازداد الإهتمام بها ودعمها، و لكن إن استمر الدعم بهذا الشكل من الممكن أن تتراجع هذه الرياضة بشكل كبير.