أكد السفير التركي لدى الإمارات، جان ديزدار، أهمية تطوير العلاقات بين بلاده ودولة الإمارات، حيث وصلت قيمة التبادلات التجارية بين الطرفين إلى تسعة مليارات دولار في العام الماضي، مع ارتفاع بنسبة 36% خلال فترة وجيزة. وتوقع أن يشهد التبادل التجاري قفزة كبيرة خلال العام الحالي.

وأضاف الجمعة، وفق موقع "أرقام" المتخصص، أن هناك إقبالاً كبيراً على السفر إلى تركيا، حيث إن معظم الفنادق تشهد حالياً ارتفاعاً هائلاً في الحجوزات منذ بداية العام الجاري، على الرغم من الصعوبات التي واجهتها السياحة التركية في العامين الماضيين بسبب الأعمال الإرهابية، وقدر عدد السياح القادمين من دولة الإمارات إلى تركيا بحوالي 300 ألف سائح سنوياً.

وأكد أن الخطوط الجوية التركية تلعب دوراً كبيراً في زيادة أعداد السياح ما بين الإمارات وتركيا، حيث يبلغ عدد رحلاتها من أبوظبي إلى إسطنبول بمعدل 11 رحلة أسبوعياً.



وأوضح أن الشركة تقوم حالياً بتسيير 14 رحلة أسبوعياً إلى دبي، من مركز عملياتها في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول. كما رفعت عدد رحلاتها الأسبوعية بين دبي ومطار صبيحة كوكجن الدولي إلى 10 رحلات أسبوعياً، ما يرفع عدد الرحلات والطاقة الاستيعابية لهذا المسار. كما أكد أهمية الدور الذي تلعبه شركة طيران الإمارات والاتحاد للطيران في زيادة معدلات السياحة والتبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

إلى ذلك، تحدث جان جوكتاس، المدير العام لفندق ريتز كارلتون، أن السوق الخليجي يعتبر من أهم الأسواق السياحية، حيث يشكل السياح من دولة الإمارات والسعودية وقطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين حوالي 40% من النزلاء على مدار العام.