تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، فتح سوق العمل بالقطاع غير الربحي، عبر إتاحة 60 ألف فرصة عمل في القطاع، وتدريب العاملين فيه، وذلك ضمن مبادرتها في "حوكمة الجمعيات الأهلية وبناء قدرات العاملين"، تماشياً مع خطة التحول الوطني الخمسية 2020.

ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية السبت، عن ‏وكيل وزارة العمل والتنمية السعودية سالم الديني، قوله: "إن الوزارة تسعى إلى عمل دراسة شاملة لجميع الوظائف الحالية في القطاع غير الربحي ومستوى العاملين فيها، وغيرها من المبادرات التي ستؤدي إلى ارتفاع عدد الفرص الوظيفية الرئيسة، كذلك نسبة المؤهلين من العاملين بالقطاع فيها إلى 50٪ من إجمالي القوى العاملة بالقطاع".

وأشار إلى أن "معايير حوكمة الجمعيات الأهلية طوّرت وفقاً لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية، وهي ترتقي إلى أفضل الممارسات العالمية، ومن المنتظر أن تؤدي إلى حماية وتطوير وتحسين الصورة الذهنية للقطاع غير الربحي، وظهور فرص التوسع كماً ونوعاً".



وأكد الديني أن المستهدف من هاتين المبادرتين، هو تحقيق التزام الجمعيات الأهلية بنظام الحوكمة المطور بنسبة 100% بحلول 2020"، مشدداً على "ضرورة تدريب العاملين في مراكز التنمية الاجتماعية على مفاهيم وأدوات الحوكمة".

يشار إلى أن برنامج التحول الوطني "2020"، هو خطة خمسية سعودية أطلقت عام 2015، برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بهدف رفع كفاءة القطاع الحكومي، والخصخصة، مع إتاحة فرص أكبر أمام مؤسسات القطاع الخاص، إضافة إلى التركيز على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز فرص العمل.