حسن عبدالنبي

قال رئيس جمعية البحرين العقارية ناصر الأهلي إن عدداً من المطورين العقاريين بحرينيين وسعوديين يدرسون تأسيس شركة تطوير عقاري مشتركة برأسمال لا يقل عن مليوني دينار.

جاء ذلك خلال قيام وفد من غرفة تجارة وصناعة البحرين بزيارة إلى غرفة وصناعة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية في هذا المجال في البحرين، وبالخدمات التي تقدمها حكومة البحرين للمستثمرين، إلى جانب الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة العربية السعودية خاصة بعد إعلان مجلس الوزراء السعودي الموافقة على إنشاء الهيئة العامة للعقار، إضافة إلى إتاحة الفرصة للمطورين والعقاريين والمثمنين للالتقاء مع نظرائهم السعوديين، مشيراً إلى أن الزيارة قد تم الترتيب لها منذ فترة بالتنسيق والتعاون مع جميع الأطراف المعنية في القطاعين الحكومي والخاص.


وأكد الأهلي أن الشركة ستركز على مجال التطوير العقاري في السكن الاجتماعي، خصوصاً مع نجاح وزارة الإسكان في البحرين بالتعاون مع المطورين العقاريين في حلحلة الملف الاسكاني، والعمل على نقل التجربة إلى السعودية التي تعاني من مشكلة إسكانية.

وأشار الأهلي إلى أن الجانبين طرحا المشاكل المشتركة، حيث كانت أبرز المشاكل التي يعاني منها القطاع العقاري السعودي في السوق البحريني في مجال التخطيط العقاري، وبعض الصعوبات في تخليص المعاملات بالدوائر الحكومية.

فيما كانت أبرز مشاكل العقاريين البحرينيين في السوق السعودي تتركز في قلة عمل المكاتب العقارية بسبب عدم وجود نظم وقوانين وتشريعات واضحة بهذا الأمر، وكذلك بحث العمل المشترك بين المكاتب العقارية في البلدين.

وذكر الأهلي أن الجانبين اتفاقا على البحث في المشاكل للعمل على حلحلتها، للتركيز على العمل المشترك، خصوصاً بالنسبة للبحرين، حيث إن المستثمر السعودي من أهم المستثمرين في القطاع العقاري.

كما سعى الوفد خلال تنظيم الزيارة إلى جذب المستثمرين السعوديين في هذا القطاع الحيوي إلى البحرين والاستثمار فيها للمساهمة في دعم الاقتصاد المحلي، وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في القطاعين العقاري، خاصة في ظل العلاقات المتميزة والمتينة التي تربط قادة مملكة البحرين بالشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية والتي من شأنها أن تنعكس على الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين المملكتين في مختلف القطاعات ومنها القطاع العقاري.