اطفئت انوار مبنى "امباير ستيت" ومقر الامم المتحدة في نيويورك السبت بعد ساعات على خطوة مماثلة في برج ايفل وساعة بيغ بن والاكروبول في اطار مبادرة "ساعة الارض".

وتقضي هذه التعبئة في جميع انحاء العالم ضد ارتفاع حرارة الارض، باطفاء انوار المدن والمواقع المهمة في العالم اجمع لمدة ساعة عند الساعة 20,30 بالتوقيت المحلي.

وبين هذه المواقع الاهرامات في مصر والكرملين في موسكو والجامع الازرق في اسطنبول وكنيسة القديس بطرس في روما وقصر الحمراء في غرناطة... وبدأت العملية في سيدني التي اطفأت الانوار في اطار هذه المبادرة التي انطلقت قبل عشر سنوات بهدف تسليط الضوء على الاحترار المناخي الذي ما زالت مكافحته تتطلب بذل الكثير من الجهود.



وغرقت دار الاوبرا الشهيرة في سيدني في الظلمة وكذلك الجسر الذي يعلو مرفأ المدينة.

في باريس اطفئت اضواء برج ايفل لخمس دقائق بحضور ابطال رياضيين سفراء ترشح العاصمة الفرنسية لدورة الالعاب الاولمبية في 2024. وقال الصندوق العالمي للطبيعة المنظمة غير الحكومية القائمة على هذه المبادرة إن "انوار برج ايفل اضيئت مجددا والتحرك مستمر في العالم".

في المانيا، شاركت نحو 300 مدينة في المبادرة. وفي برلين اطفئت انوار بوابة براندنبورغ في قلب العاصمة، الى جانب بلدية المدينة. بعد ذلك، اطفئت انوار البرلمان البريطاني وساعة بيغ بن.

وقال مدير مبادرة "ساعة الأرض" سيدارث داس "أطلقنا +ساعة الأرض+ سنة 2007 لنظهر للقادة أن المواطنين يهتمون بالتغير المناخي. هذه اللحظة الرمزية باتت اليوم حركة عالمية تذكر بأهمية الدور الذي يؤديه المواطنون".

ويشهد العالم تسارعا كبيرا في وتيرة الاحترار العالمي تحت تأثير الغازات المسببة لمفعول الدفيئة والناجمة بدرجة كبيرة عن احتراق مصادر الطاقة الاحفورية (غاز وفحم ونفط).

وكان العام 2016 السنة الاكثر دفئا في العالم مسجلا مستوى قياسيا سنويا للحرارة للسنة الثالثة على التوالي.