أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أنه يتوقع أن روسيا والكويت ستبرمان في "أقرب وقت" اتفاقا حكوميا خاصا بالتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية.

وقال نوفاك، بعد لقائه وزير الطاقة الكويتي، عصام المرزوقي، في الكويت العاصمة، خلال حديث لجريدة "السياسة" الكويتية الأحد: "لقد قمنا بالخطوة الأولى عندما وقعنا على مذكرة التفاهم في مجال استخدام الطاقة النووية السلمية عام 2010، والخطوة التالية تتمثل بإبرام اتفاقية أطر بين حكومتي البلدين ستحدد مجال التعاون المستقبلي الثنائي في مجال الطاقة النووية".

وتابع نوفاك مشددا: "نأمل في أن يتم التوقيع على هذه الوثيقة في أقرب وقت".



كما أعلن وزير الطاقة الروسي أنه بحث مع نظيره الكويتي التعاون الثنائي بين البلدين في قطاع النفط والغاز والطاقة الكهربائية.

وقال نوفاك، في تصريحات صحفية أخرى أدلى بها بعد المحادثات، إن الشركات الروسية تهتم بتصدير الغاز الطبيعي المسيل إلى دولة الكويت.

وأوضح الوزير في هذا السياق أن "الكويت فيها آفاق واعدة فيما يخص تصدير الغاز الطبيعي المسيل لأنها تخطط لإنجاز بناء أحد أكبر المحطات لإعادة تحويل الغاز السائل إلى حالته الطبيعية الغازية"، مضيفا: "هذا الأمر يفتح مجالا كبيرا للتعاون في قطاع الغاز".

كما أضاف نوفاك أن عددا من الشركات الروسية تبدي اهتماما بمشاريع خاصة بزيادة فعالية إنتاج النفط في الحقول الكويتية، وكذلك تطبيق التكنولوجيا الروسية في مجال استخراج النفط.

وذكر نوفاك أن المحادثات مع نظيره الكويتي شملت أيضا التعاون في قطاع الطاقة النووية، مشيرا إلى أنه دعا الزملاء الكويتيين لزيارة روسيا من أجل بحث جميع مسائل التعاون في هذا المجال بصورة مفصلة.