تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة ينظم الاتحاد "الإثنين" بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية الرابعة للإنتاج المحلي والتي ستقام بميدان الاتحاد الرياضي العسكري بالرفة وبرعاية منظمة الجواد العربي على أن تختتم البطولة يوم الثلاثاء.

وستنطلق البطولة عند الساعة الثالثة والنصف عصراً بإقامة منافسات الفئة الأولى: مهرات سنة، والفئة الثانية: مهرات سنتين، الفئة الثالثة مهرات ثلاث سنوات، الفئة الرابعة: أفراس من 4 سنوات الى 6 سنوات، الفئة الخامسة: أفراس 7 سنوات إلى 9 سنوات، الفئة السادسة: أفراس 10 سنوات فما فوق.

البطولات: بطولة المهرات (عمر سنة)، بطولة المهرات (عمر سنتين وثلاث سنوات)، بطولة الأفراس.


أما منافسات اليوم الثاني للبطولة فستبدأ بمنافسات الفئة السابعة: أمهار سنة، والفئة الثامنة: أمهار سنتين، الفئة التاسعة: أمهار ثلاث سنوات، الفئة العاشرة: فحول من 4 سنوات الى 6 سنوات، الفئة الحادية عشر: فحول 7 سنوات الى 9 سنوات، الفئة الثانية عشر: فحول 10 سنوات فما فوق.

بطولات: بطولة الأمهر (عمر سنة)، بطولة الأمهر (عمر سنتين وثلاث سنوات) بطولة الأفحل.

وسيتم تحكيم البطولة من خلال خمس نقاط تحكيمية هي:M1 درجة النوع: الخيارات المقترحة لتقييم النوع هي: مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص.

M2 درجة الرأس والرقبة: ستتطلب هذ الدرجة تقييمين منفصلين من قبل المحكمين: أحدهما للرأس والآخر للرقبة سيسمح ذلك للحكام بتقييم كل من الجزأين بشكل أفضل.

درجة الرأس: الخيارات المقترحة لتقييم الرأس هي:M2a مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص.

درجة الرقبة: الخيارات المقترحة لتقييم الرقبة هي: M2b مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص تحسب الدرجة النهائية للرأس/الرقبة بمتوسط الدرجتين M2a+M2b/ = M2).

M3 درجة الجذع والخط العلوي الخيارات المقترحة لتقييم الجذع والخط العلوي هي: مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص أو ضعيف.

M4 درجة القوائم يعطي المحكمون درجات منفصلة: درجة للقائمتين الأماميتين ودرجة للقائمتين الخلفيتين الخيارات المقترحة لتقييم القوائم هي: القائمتان الأماميتان: جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو M4a ناقص أو ضعيف.

القائمتان الخلفيتان: جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو M4b ناقص أو ضعيف تحسب الدرجة النهائية للقوائم بمتوسط الدرجتين (M4=M4a+M4b).

M5 درجة الحركة الخيارات المقترحة لتقييم الحركة هي: مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص أو ضعيف حساب الدرجات و التصنيف لكل جانب من جوانب الحصان، يتم تحويل تقييمات المحكم إلى درجات طبقاً لنظام التقييم المذكور أعلاه.

سيحسب إجمالي النقاط بمتوسط الدرجات الجزئية التي يعطيها المحكم.

لكن للحصول على تجانس أفضل في التحكيم، فكل درجة جزئية نقطة عن الدرجة المتوسطة لن تؤخذ في الحسبان. 1.5 بفارق يحسب إجمالي درجات الجواد بحاصل جمع الدرجات (M1+M2+M3+M4+M5).

فيصل بن راشد: التطور الفني مستمر

وبهذه المناسبة أعرب سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة عن تقديره الكبير لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على دعمه للجنة المنظمة لإقامة بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية الأصيلة للإنتاج المحلي في نسختها الرابعة، مؤكداً أن هذه البطولة تأتي تخليداً لذكرى المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة.

وأشار سموه إلى أن البطولة تأتي في إطار حرص الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة على تنظيم البطولات التي تعتبر من التراث البحريني الأصيل خاصة في ظل تواجد سلالات متميزة ونادرة من الخيول العربية الأصيلة في المملكة والتي تعتبر موطناً هاماً من مواطن الخيل العربي الأصيل، مشيراً سموه إلى أن الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نظم في السنوات الماضية بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة وشهدت نجاحاً كبيراً بعد المشاركة المتميزة من قبل الملاك البحرينيين الذين حرصوا على المشاركة في البطولة بجيادهم العربية الأصيلة.

وأضاف سموه إلى أن اللجنة المنظمة للبطولة عقدت في الأيام الماضية عدة لقاءات مع كافة الأطراف المشرفة على تنظيم البطولة، وذلك في مسعى منها إلى استحضار كافة عوامل النجاح للبطولة من كافة النواحي، مشيراً إلى أن اللجنة قامت بإعداد ميدان العرض بصورة متميزة تتناسب مع حجم البطولة ومتوافقة مع القوانين المتبعة في مثل هذه البطولات.

وأكد سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة أن من الأهداف التي نسعى إلى الوصول إليها من خلال إقامة بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد هو تعزيز قدرات المالك البحريني والعارض الذي يمتلك المواهب القادرة على الإبداع في مختلف الظروف تمهيداً لمشاركتهم في البطولات والأحداث الرياضية المقبلة في رياضة جمال الخيل العربي، مشيراً إلى أن الاتحاد الملكي حريص على تنويع المسابقات التي ينظمها في الموسم الخاصة برياضة الخيل والفروسية، الأمر الذي يساهم في إثراء مسيرة هذه الرياضة والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

ويترأس سموه اللجنة المنظمة العليا للبطولة وتضم في عضويتها كلاً من غالب مختار العلوي أمين السر العام - الاتحاد الملكي للفروسية، الدكتور خالد أحمد محمد حسن رئيس اللجنة المنظمة، محمود محمد فرج نائب رئيس اللجنة المنظمة، الدكتور محمد مشموم المدير الفني للبطولة، الدكتور سالم بن سالم البراق أمين عام منظمة الجواد العربي، توفيق الصالحي رئيس اللجنة الإعلامية، الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة الأمين المالي، حسين جاسم السكران رئيس لجنة شؤون ضيافة أصحاب السمو، حيدر رافع الزعبي مدير الاتحاد الملكي البحريني للفروسية، إلياس إبراهيم فرج عضو.

الرياضية.. تنقل الفعالية

تنقل القناة الرياضية الفعالية على الهواء مباشرة بإدارة الإعلامي صدام ناصر وناصر العمري وعايض ناصر.