أعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة حماس فجر الاثنين إعادة فتح معبر بيت حانون (إيريز) الواصل بين قطاع غزة واسرائيل، جزئياً بعد إغلاقه ليوم واحد إثر اغتيال قيادي في حماس.

وفي بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، قال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم إنه "سيسمح اعتباراً من صباح الاثنين بالتنقل والسفر عبر حاجز بيت حانون وبشكل مؤقت لبعض الفئات".

وبين البزم أن القرار يشمل السماح بمغادرة قطاع غزة عبر إسرائيل لـ "المرضى وأهالي الأسرى ممن هم دون سن 15 عاماً وفوق سن 45عاماً، ووزراء حكومة التوافق".



كما يشمل القرار "السماح لجميع الفئات بدخول قطاع غزة".

وكانت داخلية حماس أغلقت المعبر صباح الأحد بعد اغتيال القيادي في حماس مازن فقهاء الجمعة في عملية نسبتها الحركة إلى اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية.

وفرضت حماس إجراءات امنية مشددة على حدود القطاع بما في ذلك الحدود بين مصر والقطاع فيما تواصل أجهزة الأمن في غزة التحقيقات في حادثة الاغتيال، حيث استدعت واعتقلت العديد من الأشخاص للاستجواب، وفق مصادر أمنية.

ومعبر بيت حانون هو بوابة الدخول والخروج الوحيدة بين القطاع وإسرائيل لسكان القطاع البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة، في حين أن المعبر الآخر كرم أبو سالم، مخصص لمرور البضائع.