قال اتحاد صناعة الطيران المدني IATA إن الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة وبريطانيا على اصطحاب الحواسيب المحمولة على متن رحلات جوية معينة لن يكون فعالا كإجراء أمني.

ونقلت البي بي سي عن الرئيس التنفيذي للاتحاد ألكسندر دو جونياك في خطاب ألقاه في مونتريال مساء أمس الثلاثاء إن الحظر يؤدي أيضا إلى "تشوهات تجارية".

وشكك جونياك في هذه الإجراءات قائل: "لماذا لا توجد قائمة أميركية بريطانية مشتركة بالمطارات؟ كيف يمكن أن تكون الحواسيب المحمولة آمنة على متن بعض الرحلات الجوية وليست آمنة على البعض الآخر خاصة في الرحلات التي تنطلق من مطارات مشتركة".


وأضاف "إن الإجراءات الحالية لا تمثل حلاً مقبولاً طويل الأمد لأي تهديد يحاولون تخفيف أثره، وحتى على المدى القصير يصعب فهم فعاليتها، كما أن التشوهات التجارية التي ستسببها ستكون كبيرة"، مبيناً أن اتحاد صناعة الطيران المدني "يشعر بقلق عميق إزاء التطورات السياسية التي تشير إلى مستقبل أكثر تقييداً للحدود والإجراءات الحمائية".

وجاءت هذه الإجراءات، التي دخلت حيز التنفيذ السبت الماضي نتيجة لتقارير أشارت لنية الجماعات المتشددة في تهريب متفجرات داخل الأجهزة الإلكترونية.