ثمن الأمين العام للاتحاد الخليجي رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد الخليج للشطرنج، عادل العميري دعم الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج، الذي أسفر عن اعتماد إشهار الاتحاد الخليجي من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج في اجتماعه قبل أيام في اليونان.

وعقدت اللجنة الفنية بالاتحاد اجتماعها الأول بنادي أبوظبي للشطرنج والثقافة بحضور نائب رئيس الاتحاد الخليجي للشطرنج، عبدالعزيز الخوري والأمين العام للاتحاد الخليجي رئيس اللجنة الفنية، وهاشم درويش من البحرين، وفارس قشقري من السعودية وخلف العازمي من الكويت أعضاء اللجنة الفنية الخليجية.


فيما وجه الخوري شكره إلى نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة لاستضافة الاجتماع الأول للجنة الفنية للاتحاد الخليجي للشطرنج، مؤكداً حرص مجلس إدارة الاتحاد الخليجي على تذليل كافة الصعوبات وتسهيل مهام اللجنة الفنية للوصول إلى توصيات ولوائح فنية تساهم في تطوير الحراك الشطرنجي في دول الخليج.


وأشاد العميري باستضافة مدينة العين للاجتماع التأسيسي للاتحاد الخليجي للشطرنج برعاية وحضور الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الأسيوي للشطرنج.

وأشاد رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد باستضافة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة للاجتماع الأول للجنة الفنية، مؤكداً أهمية دور اللجنة وأعضائها في معالجة كل اللوائح وتثبيتها للوصول إلى أفضل الممارسات واللوائح، ومراجعة مسودة كأس الخليج للمنتخبات الوطنية "خليجي الشطرنج 1"، وتلافي أي ملاحظات أو سلبيات سابقة، والعمل على تسهيل تنظيم البطولات الخليجية ودراسة تنظيم بطولة الخليج الأولى للهواة في العام 2018 بحيث تقام كل عامين في السنوات الزوجية، وذلك بعد تنظيم "خليجي 1" عام 2017 التي تقام كذلك كل عامين ولكن في السنوات الفردية.

وأوصت اللجنة الفنية بضرورة قيام كل دولة منظمة لبطولة خليجية بتنظيم دورات تدريبية مصاحبة لإعداد الحكام والمدربين والمنظمين بهدف إعداد وتأهليل الكوادر الوطنية الخليجية.

وأكدت اللجنة على ضرورة أن تلتزم كل البطولات الخليجية بأحكام الشريعة الإسلامية والأعراف الخليجية الرياضية مع الالتزام بأعلى معايير التنظيم الرياضي المثالي الذي يشهد به العالم لدول الخليج عند استضافة الأحداث الرياضية والشطرنجية.