أقرت الجمعية العامة العادية للبنك الأهلي المتحد توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 18% من قيمة السهم الإسمية أي بواقع 4.5 سنت أمريكي للسهم كما تم اعتماده عن العام السابق وبإجمالي توزيعات نقدية 309.1 مليون دولار.

كما اعتمدت توزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 10% من رأس المال الصادر أي بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم عادية يمتلكها المساهم بتاريخ إنعقاد الجمعية العامة في حين وافق مساهمو البنك على ترحيل مبلغ 203.4 مليون دولار كأرباح مستبقاة للعام القادم دعماً للقاعدة الرأسمالية للبنك.

جاء ذلك، خلال الجمعية العامة العادية وغير العادية الأربعاء، برئاسة رئيس مجلس الإدارة حمد الحميضي وبنصاب حضور يمثل 80.57% من مجموع أسهم البنك.


وصادقت الجمعية العامة على تعيين ديفيد هودج كينسونك عضو من ذوي الخبرة والاختصاص للفترة التكميلية لمجلس الإدارة الحالي. وقد سبق هودج كينسون أن تقلد عدة مناصب قيادية ومرموقة في حقل الصيرفة الدولية والإقليمية وخاصة مع مجموعة "إتش إس بي سي" العالمية حيث شغل فيها منصب مدير عام المجموعة والرئيس التنفيذي للعمليات، كما إن لديه خبرة كبيرة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، حيث شغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود"وعضو مجلس الإدارة المنتدب للبنك السعودي البريطاني "ساب" في المملكة العربية السعودية.

فيما أقرت الجمعية العامة غير العادية رفع رأس المال المصرح به للبنك من ملياري دولار إلى 2.5 مليار دولار موزعا على 10 مليارات سهم بقيمة اسمية قدرها 25 سنتاً أمريكياً للسهم.

كما وافقت على تجديد العمل لسنتين أخريين بالقرار الصادر عن الجمعية العامة غير العادية السابقة في شأن إصدار سندات وقروض وأية أدوات تمويلية أخرى ذات مرتبة رأسمالية أولى أو ثانوية وتفويض مجلس الإدارة بتحديد التوقيت والسعر والشروط الأخرى الخاصة بهذه الإصدارات وبحد أقصى 4 مليارات دولار، وذلك بهدف دعم خطط توسع البنك الاستراتيجية.

وقال الحميضي إن البنك واصل مسيرته الناجحة في 2016 على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة القائمة، حيث نجح في رفع صافي أرباحه لتصل إلى 570.6 مليون دولار أمريكي، فيما حافظ البنك على الوتيرة القوية لتدفقات إيراداته التشغيلية والتي ارتفعت إلى 1.149.0 مليون دولار.

وأشار الحميضي إلى أنه بموازاة هذا الأداء المالي القوي تابعت المجموعة مسار توسعها وانتشارها الإقليمي، حيث دشنت في مارس 2016 أعمال "البنك الأهلي المتحد المحدود" كبنك مملوك بالكامل للمجموعة يعمل انطلاقاً من مركز دبي المالي العالمي، ويقدم مجموعة واسعة من الخدمات والحلول المصرفية، التقليدية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية، للعملاء من الشركات والمؤسسات وأصحاب الثروات من دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، لتضيف المجموعة بذلك سوقاً خليجياً مهماً إلى شبكة أسواقها الإقليمية، وتعزز من دورها كبوابة مصرفية مفضلة لتلبية شتى الاحتياجات المالية والتمويلية لعملائها على المستويين المحلي والإقليمي من خلال بنوك تابعة وشقيقة في 7 أقطار في المنطقة بالإضافة إلى المملكة المتحدة.

ونوه الحميضي بحصول البنك على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2016" للمرة الثانية من قبل مجلة "ذي بانكر"، المجلة المصرفية الدولية التابعة لمجموعة الفاينانشال تايمز البريطانية، والتي منحت على ضوء استمرار نجاح البنك في أدائه العالي وإنجازاته النوعية البارزة إقليمياً.

وأعرب الحميضي عن كامل الثقة بقدرة المجموعة على التعامل بكفاءة وحرفية مع مختلف المستجدات والتحديات التشغيلية وعلى المضي قدماً بخطى مدروسة وخطط واضحة لمواصلة تطورها الإيجابي وتحقيق إنجازات جديدة تلبي تطلعات مساهميها وعملائها على امتداد المنطقة وذلك بفضل ما تتمتع به من متانة مالية وخبرات متميزة واستراتيجية عمل رائدة.