قالت المنظمة الدولية للهجرة، الأربعاء، إن الناجي الوحيد من غرق زورق مطاطي مكدس كان يقل 147 مهاجرا، هو فتى من غامبيا يبلغ من العمر 16 عاما، في حين لا يزال الآخرون في عداد المفقودين.

وعثرت الفرقاطة الإسبانية (كانارياس) على الفتى متشبثا بقطعة من الحطام في البحر الثلاثاء. ونقل على سفينة تابعة لحرس الحدود الإيطالي، ثم نقل إلى جزيرة لامبيدوزا في صقلية في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

وقال فلافيو دي جياكومو، المتحدث باسم المنظمة في روما، بعد أن تحدث مع العاملين في لامبيدوزا: "كان منهكا جدا عندما عثروا عليه. إنه يستريح الآن وسنحصل منه على مزيد من التفاصيل في وقت لاحق".

وقال دي جياكومو: "الفتى قال إنهم غادروا صبراتة في ليبيا قبل يومين على زورق مطاطي، وكان عددهم 147 من أفريقيا جنوب الصحراء، منهم خمسة أطفال وبعض النساء الحوامل".

وقال حرس السواحل الإيطالي إن عمال الإغاثة أنقذوا خلال اليومين الماضيين أكثر من 1100 مهاجر من البحر وانتشلوا جثة واحدة. ولم يعلق حرس السواحل على غرق الزورق الأخير.

وحتى الآن هذا العام، لقي نحو 600 مهاجر حتفهم أثناء محاولتهم الوصول إلى سواحل إيطاليا قادمين من شمال أفريقيا، وفقا لتقديرات المنظمة الدولية للهجرة، مقابل 4600 حالة وفاة العام الماضي.

وزاد عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا هذا العام بنسبة أكثر من 50 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.