(أ ف ب)

وصل الامين العالم للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الى العراق الخميس للاطلاع على جهود الاغاثة مشددا على ان حماية المدنيين قد اصبحت "اولوية مطلقة".

ولايزال مئات الاف من المدنيين عالقين في الموصل التي استولى عليها الجهاديين في منتصف عام 2014، وافاد مسؤولون وشهود ان غارات جوية تسببت بوقوع عدد كبير من القتلى داخل المدينة خلال هذا الشهر.


وقال غوتيريش في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر "وصلت للتو الى العراق للاطلاع على الاوضاع الانسانية بشكل ميداني" مشددا على ان "حماية المدنيين يجب ان تكون الاولوية المطلقة".

وسيلتقي غوتيريش بكبار المسؤولين العراقيين بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد، وينتقل بعدها الى اربيل كبرى مدن اقليم كردستان.

وبحسب السلطات العراقية فان اكثر من 200 ألف مدني فروا من الجانب الغربي لمدينة الموصل، منذ انطلاق العمليات العسكرية لاستعادتها الشهر الماضي.

واستولى تنظيم الدولة الاسلامية على مساحات شاسعة في شمال وغرب البلاد في عام 2014، لكن القوات العراقية بدعم التحالف الدولي تمكنت من استعادة معظم الاراضي التي خسرتها.

وشنت القوات العراقية عملية كبرى لاستعادة مدينة الموصل في اكتوبر، تمكنت خلاها من استعادة الجانب الشرقي لمدينة الموصل الذي يفصله عن الغربي نهر دجلة.