أعلنت شركة "بنفت"، أن سيتم ربط مركز البحرين للمعلومات الائتمانية مع المراكز الائتمانية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الحالي، في وقت حققت الشركة نمواً في الأرباح التشغيلية الموحدة بنسبة 17% لتصل إلى.6 3 مليون دينار في 2016، مقارنة مع 3.09 مليون دينار في 2015.

وارتفع صافي الأرباح الموحدة للشركة بنسبة 17% في عام 2016 ليصل إلى3.77 مليون دينار بحريني مقارنة مع3.22 مليون دينار بحريني في 2015.

وتدرس "بنفت" أيضاً إمكانية إنشاء خدمة جديدة للبنوك في المملكة وهي خدمة مركز بيانات العملاء، فيما ركزت الشركة خلال عام 2016 على تنفيذ واستكمال توجهاتها الاستراتيجية المعتمدة والتي بدأت في عام 2014.


وطرحت "بنفت" نظام دفع الفواتير إلكترونياً "فواتير"، فضلاً عن استكمال دراسات الجدوى الخاصة بمبادرتين استراتيجيتين ضمن إحدى الدعائم التي تقوم عليها أنشطة الشركة وهي خدمات الإسناد الخارجي للأعمال.

وتتمثل المبادرتان في خدمات الجملة لأجهزة الصراف الآلي وخدمات الجملة لنقاط البيع. كما حرصت الإدارة على تطبيق مشروعين استراتيجيين رئيسيين في إطار المبادرات الاستراتيجية التي تتبناها شركة بنفت وهما نظام إدارة المخاطر ونظام مركز المعلومات الائتمانية للاتصالات، فضلاً عن طرح قواعد جديدة لمركز البحرين للمعلومات الائتمانية بما يتماشى مع القانون الجديد.

وتشكل هذه المبادرات جزءاً من الدعائم الثلاث التي من شأنها تشكيل مستقبل شركة بنفت وخدماتها في السنوات القادمة، وتعزيز دورها الطليعي في مجال المعاملات المالية الإلكترونية، وتخزين معلومات الزبائن، وإدارة المخاطر، وخدمات الإسناد الخارجي للأعمال. كما أنها ستضيف قيمة ملموسة ليس فقط للقطاع المالي في مملكة البحرين بل للقطاعات الأخرى والمجتمع بأكمله أيضاً.

ومن أبرز الإنجازات التي حققتها الشركة خلال العام والتي تمت بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي والبنوك الأعضاء في أكتوبر 2016 كان طرح خدمة "فواتير"، وذلك في إطار نظام التحويلات المالية الإلكترونية والذي يوفر للجمهور العام ثلاث خدمات تعرف باسم "فوري"، "وفوري+"، و"فواتير".

وفي ظل طرح هذه الخدمات الثلاث، تكون البحرين دخلت عصراً جديداً من عمليات الدفع والتحويلات المالية الإلكترونية وفق أعلى المستويات وأفضل الممارسات. وتضمن هذه الخدمات أقصى درجات المرونة والسرعة والأمن والكفاءة لتسوية المعاملات المالية بين البنوك الأعضاء وزبائنهم.

وأضافت الشركة، في بيان أن العام 2016 كان عاماً جيداً لشركة بنفت، وستواصل تحقيق المزيد من النجاح من خلال طرح خدمات استراتيجية جديدة على مدى السنوات الثلاث القادمة وفق التوجهات الاستراتيجية المعتمدة للشركة.

وأضافت الشركة أنها ستواصل خلال عام 2017 تركيز جهودها على تنفيذ مبادراتها الجديدة، فضلاً عن تعزيز خدماتها ومنتجاتها الحالية، فيما ستستمر في دراسة خدمات الجملة لأجهزة الصراف الآلي، بما يضمن الكفاءة العالية والفعالية الملموسة لشبكة أجهزة الصراف الآلي الوطنية للبنوك.

وتدرس الشركة أيضاً إمكانية طرح خدمة المنظم الإلكتروني (e-organizer) على الهواتف المتنقلة والتي تتيح للزبائن إنجاز عمليات الدفع والتحويل عبر هواتفهم المتنقلة باستخدام أدوات الدفع الحالية "بطاقات الخصم المباشر، البطاقات الائتمانية، الحسابات، وغيرها".

وفي إطار الجهود التي تبذلها شركة بنفت لتعزيز عمليات التحويل الرقمي أو الرقمنة، تبحث الشركة بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي مبادرة لطرح الشيكات الإلكترونية لتكون معززة لعمليات الشيكات الحالية.

وتساعد هذه المبادرة على تحويل عمليات تسوية الشيكات إلى عمليات إلكترونية بدون الحاجة إلى تبادل الشيكات الورقية بين الزبائنأو الاحتفاظ بها.

وفي ظل القانون الجديد، سيشهد مركز البحرين للمعلومات الائتمانية توسعاً في خدماته ليضم قطاعات جديدة مثل الاتصالات والتأمين والهيئات الحكومية.

كما ستستمر الشركة أيضاً في التركيز على عمليات تبادل المعلومات الائتمانية بين مختلف دول الخليج، على ضوء الموافقة التي تم الحصول عليها مؤخراً في اجتماع قمة دول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في ديسمبر 2016.

وفي إطار جهودها الدؤوبة للحفاظ على أعلى المعايير الأمنية، والالتزام بالمعايير الدولية، ستحصل "بنفت" على شهادة اعتماد PCI DSS في 2017، بالإضافة إلى شهادة الاعتماد الحالية الآيزو 27001.