أكد وكيل وزارة الخارجية رئيس اللجنة الوطنية لحظر أسلحة الدمار الشامل السفير عبدالله عبداللطيف، خلال مشاركته في الاستعراض السابع للدول الأطراف في اتفاقية الأمان النووي CNS، الذي عقد بفيينا في الفترة من 27 مارس وحتى 7 أبريل، أن البحرين ليست لديها أية منشآت نووية.

وشاركت مملكة البحرين بوفد مكون من السفير عبدالله عبداللطيف، د.جاسم المهزع ممثلاً عن وزارة الصحة، أحمد حسين ممثلاً عن وزارة الداخلية في الاجتماع، حيث ترأست الاستعراض مينا قولشان من المملكة المتحدة، وقاواندي من الهند كنائباً للرئيس، وتريسا من الولايات المتحدة الأمريكية كمنسق، و جون من كندا كمقرر للمجموعة.


واستعرض السفير عبدالله عبداللطيف، تقرير مملكة البحرين الوطني المتضمن للإجراءات والتدابير التي قامت بها الجهات المعنية بالمملكة لتنفيذ بنود الاتفاقية، بما في ذلك القوانين والقرارات الصادرة في مجال الوقاية من الاشعاع بالإضافة إلى وضع الخطة الوطنية المتكاملة لدعم الأمن النووي INSSP والتعاون الخليجي المشترك، ودور اللجنة الوطنية لحظر أسلحة الدمار الشامل في هذا المجال.



وتم خلال الاستعراض تبادل التجارب وأفضل الممارسات فيما بين الدول الأطراف بالاتفاقية لتطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة، وعند الانتهاء من تقديم الاستعراض تم فتح الباب للتفاعل حوله، حيث تم توجيه عدد من الاستفسارات والأسئلة لوفد البحرين، وتمت الإجابة عليها من قبل الوفد، وقد لاقى العرض المقدم على استحسان الوفود المشاركة.

يذكر أن هذا الاستعراض الأول بالنسبة لتقرير مملكة البحرين، وأن البحرين انضمت إلى هذه الاتفاقية بموجب القانون رقم "44" لسنة 2010، وهي اتفاقية تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.