يقيم نادي البحريـن للتنـس السبت المباراة النهائية والحفل الختامي لبطولة البحرين الدوليــة "فيوتشر" للتنس، التي ينظمها النادي خلال الفترة من 27 مارس الماضي حتى 1 أبريل الجاري، تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وأوضح رئيس نادي البحرين للتنس خميس المقلة أن اللجنة المنظمة للبطولة أكملت استعدادها لليوم الختامي وللحفل الذي يراد منه أن يكون ملائما لما حققه النادي من نجاح تنظيمي وفني خلال الأيام الماضية من البطولة، مثمنا في ذات الوقت ما يوليه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة من اهتمام ودعم لنادي البحرين للتنس وتفضله برعاية البطولة منذ انطلاقتها الأولي في عام 2012 وكذلك شمول المباراة النهائية والحفل الختامي للبطولة برعايته الكريمة.

ويبدأ برنامج الحفل الختامي للبطولة بإقامة المباراة الرئيسية والختامية ضمن منافسات مسابقة الفردي في نهائي أوروبي خالص، حيث يتقابل الفائز من لقاء الفرنسي مايك ليكيور والألماني فلوريان فاليرت مع الفائز من لقاء السلوفاني ديسمان والنرويجي فيكتور دوراسوفيتش.



وبحسب البرنامج العام المعد لليوم الختامي من البطولة الذي يضم العديد من الفقرات الترحيبية والفنية والرياضية يلقي رئيس نادي البحرين للتنس كلمة بهذه المناسبة، بعدها يتفضل راعي البطولة وكبار الحضور بتقديم الكؤوس للفائزين بمراكز المقدمة والهدايا التذكارية للجهات الراعية واللجان المنظمة.


وجدير بالذكر أن البطولة تقام للعام السادس على التوالي برعاية كريمة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وبإشراف الاتحاد الدولي للتنس ومساندة وزارة شئون الشباب والرياضية والاتحاد البحريني للتنس والداعمين للبطولة.

وحافظت البطولة على نجاحها عاما بعد آخر حتى أصبحت واحدة من البطولات المميزة التي يحرص على المشاركة فيها اللاعبون من أصحاب التصنيفات المتقدمة من مختلف دول العالم، وقد ظهر ذلك جليا في النسخة السادسة من البطولة التي شهدت إقبالا غير مسبوق على المشاركة حيث اضطر النادي إلى الاعتذار عن قبول أكثر من 40 لاعبا والاكتفاء بعدد 64 لاعبا فقط وهو العدد المسموح لهم بالاشتراك في الأدوار التأهيلية والرئيسة للبطولة.

ويهدف نادي البحرين للتنس من خلال تنظيم هذا النوع من البطولات إلى توفير فرص احتكاك قوية للاعبي التنس البحرينيين مع لاعبي العالم من المحترفين، وتمكين اللاعبين البحرينيين من الحصول على تصنيفات عالمية على مستوي المحترفين خصوصا بعد أن نجح النادي في تأهيل عدد منهم في الحصول على تصنيفات عالمية على مستوي الناشئين في السنوات الماضية من خلال مشاركتهم في بطولة البحرين الدولية للناشئين بعمر 18 سنة، وكان للجالية الفلبينية الموجودة في مملكة البحرين حضور مميز بشكل يومي على مدرجات الملاعب وبخاصة في المباريات التي يكون طرفا فيها لاعب من الفلبين، وقد أضفى هذا الحضور لعشاق التنس من الفلبين جوا من الحماسة والإثارة على البطولة.

وكشف الوكيل المساعد لشئون المنشآت بوزارة الشباب والرياضة خالد الحاج عن قرب الوزارة في تنفيذ مشروع إنشاء مدرج للملعب الرئيس في نادي البحرين للتنس.

وقال إن المشروع سيتم البدء في انشائه قريبا بعد أن تستكمل الوزارة كافة المتعلقات به، مشيرا إلى أن المدرج الجديد يحتوي على غرف تبديل ملابس ومكاتب إدارية ومقاعد للجماهير ومقاعد لكبار الحضور.


وبين بأن تشييد المدرج الجديد يأتي ضمن خطط الوزارة الرامية إلى تطوير المنشآت الرياضية المختلفة في المملكة، ومنها تطوير منشآت نادي البحرين للتنس الذي يقدم جهودا كبيرة في خدمة هذه اللعبة، وأشاد بجهود نادي البحرين للتنس في تنظيم البطولة للعام السادس على التوالي، مشيرا إلى أن تنظيم مثل هذه البطولات الكبيرة والمعروفة وضعت مملكة البحرين على الخارطة العالمية في رياضة التنس.

وأشار إلى تطور المستوى الفني في البطولة عن السنوات الماضية أيضا، ما يعد مؤشرا إيجابيا على تطور البطولة من عام إلى أخر من حيث التنظيم والمستوى الفني الذي ظهرت عليه بمشاركة نخبة من اللاعبين المصنفين العالميين الذين أثروا البطولة بمستوياتهم المتميزة، وأكد على أن لعبة التنس هي من الألعاب التي تأخذ بعدا اقتصاديا للدول التي تنظم بطولات عالمية فيها، موضحا أن تنظيم البحرين لهذه البطولة يعمل على تنشيط السياحة فيها ما ينعكس إيجابا على النشاط الاقتصادي في البلد ومؤكدا في نهاية حديثه على أن وزارة الشباب والرياضة تدعم دائما استضافة مثل هذه الفعاليات الرياضية الكبيرة.

وقال المشرف العام للاتحاد الدولي في البطولة أشرف حمودة بأن الأولوية لإدارة مباريات البطولة تعطى للحكام البحرينيين والعرب من أجل منحهم الفرصة الجيدة لإدارة المباريات العالمية عبر مشوار مباريات هذه البطولة ولكسب المزيد من الخبرة وتطوير أدائهم، وأضاف حمودة بأن أي حكم يشارك في إدارة مباريات البطولة يجب أن يكون حاصلا على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي للعبة، وبعد ذلك يتم اختيار الحكام للمباريات بحسب نوعية المباراة وحساسيتها وقوتها، وليس هناك اختيار مسبق للمباريات.

وأكد على أن جميع الحكام في البطولة قاموا بعمل جيد ولم تكن هناك أخطاء مؤثرة في المباريات وهذا يعكس إمكانيات وقدرات الحكم البحريني والعربي ويتمتع به حكام البطولة من قدرة فائقة على إدارة مباريات قوية وكبيرة في بطولة بحجم بطولة "فيوتشر"، وأشاد بمستوى التنظيم الذي وصفه بالمتميز وبالتعاون الكبير الذي تحصل عليه من قبل المسئولين في نادي البحرين للتنس وفي اللجنة المنظمة للبطولة، مشيرا إلى أن هذه الجوانب التنظيمية والفنية كانت عاملا مؤثرا وفي مساعدته على أداء دوره وعمله في البطولة من دون معوقات.

وأكد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد البحريني للتنس الحكم الدولي المشارك في البطولة أحمد الحواج على أن هناك عدة معايير لمشاركة أي حكم في إدارة البطولة ومن أبرزها أن يكون الحكم دوليا وحاصلا على الشارة البيضاء أو البرونزية على أقل تقدير، وأوضح بأن عدد الحكام المشاركين في إدارة مباريات بطولة البحرين الدولية "فيوتشر" للتنس للمحترفين في نسختها السادسة المقامة حاليا على أرض مملكة البحرين وينظمها نادي البحرين للتنس بنجاح واقتدرا كبيرين يبلغ ?? حكما، بواقع ? حكام رئيسيين والحكم العام وبالإضافة إلى ?? حكما لمراقبة الخطوط.

وأشار إلى أن جميع الأمور التحكيمية تسير بشكل ميسر جدا ولم تكن هناك أي احتجاجات من اللاعبين على أي حكم في البطولة، متمنيا استمرار التميز التحكيمي حتى نهاية البطولة من أجل أن يكتمل نجاحها الفني والتنظيمي، ومعربا في نهاية حديثه عن سعادته البالغة بالمشاركة في البطولة إلى جانب إخوانه الحكام من دول مجلس التعاون ومن الدول العربية خصوصا وأن هذه المشاركة تأتي بعد مشاركات ناجحة أخرى في بطولات عالية المستوى ومنها ويمبلدون.