أقرّ ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي النشاطات والبرامج التي سيعقدها وينفذها خلال العام 2017.

وتم تحديد النشاطات والبرامج استنادا لأهداف الملتقى وخاصة المتعلقة بمجالات التعليم المعرفي، والبنية التحتية المعرفية، والاقتصاد المعرفي، والحكومة المعرفية، والعدالة الاجتماعية المعرفية.

وتتضمن النشاطات والبرامج التي سيتم تنفيذها من خلال الملتقى استضافة برونو لانفان رئيس مجلس التنافسية في جامعة انسياد الفرنسية للحديث عن المعايير التنافسية، بالإضافة إلى استضافة الدكتور عبد الحميد ممدوح مدير ادارة الخدمات في منظمة التجارة العالمية للحديث عن رؤية منظمة التجارة العالمية لما بعد 2030، وسمير مراد للحديث عن أضرار العطل المتكررة الطارئة والاعتيادية على الاقتصاد الأردني.



كما تشمل النشاطات استضافة عطوفة ثابت الور رئيس هيئة الاستثمار للحديث عن (معوقات الاستثمار)، والدكتورة سلمى النمس الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الأردنية، للحديث عن الواقع السياسي والواقع النقابي للمرأة، والدكتور عبد الرزاق عربيات مدير عام هيئة تنشيط السياحة للحديث عن واقع السياحة في الأردن، كما سيتم تنظيم جلسة للحديث عن الواقع المروري في المملكة.

وتم مؤخرا عقد جلسة مع عطوفة الباشا محمد العلاف رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد للحديث عن الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد 2017-2025، كما تم استضافة عطوفة ناديا الروابدة مدير عام الضمان الاجتماعي للحديث عن إصلاحات وتعديلات قانون الضمان الاجتماعي الأخيرة (سلبيات وإيجابيات)، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر تمكين المرأة الأردنية والفلسطينية.

ويهدف الملتقى إلى تحقيق هدف تحويل المجتمع الأردني إلى مجتمع معرفي يحقق ناتج قومي بقيمة مائتي مليار دولار في عام 2040"، حيث تؤكد الدراسات المحلية والإقليمية والدولية أن الحلول العملية لمواجهة كافة التحديات الوطنية هي من خلال هذا التحول، وبدونه سنبقى ندرس ونعالج مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وغيرها الآنية، ولكن دون جدوى على المدى المتوسط والبعيد.

وكانت قد انطلقت أعمال لجان الملتقى مؤخرا حيث باشرت اجتماعاتها من أجل تقديم مقترحات لمعالجة الوضع الراهن باستخدام الأساليب المعرفية، حيث تضم تلك اللجان البالغ عددها 34 لجنة مجموعة من الخبراء والمتطوعين لبحث أفضل الوسائل والقوانين والإجراءات التي يمكن تقديمها كمقترحات لصانعي القرار، بصفة أن الملتقى مركز أبحاث يهدف إلى تحقيق هدف تحويل المجتمع الأردني إلى مجتمع معرفي يحقق ناتج قومي بقيمة مائتي مليار دولار في عام 2040".

والملتقى هيئة خبرة غير ربحية تمولها مؤسسة خدمة المجتمع "طلال أبوغزاله فاونديشين"، وهو واحد من النماذج لخدمة المجتمع حيث أن المنتجين فيه مواطنون أردنيون متبرعون بوقتهم وعلمهم وجهدهم في خدمة هذا الوطن الذي نفخر به وندين له بالولاء لقيادته الهاشمية".