اختتمت النسخة الثانية من معرض فن البحرين عبر الحدود "آرت باب 2017"، والذي أقيم تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، بعد أن حقق نجاحاً لافتاً من حيث عدد المشاركين وإقبال الزوار والمبيعات حيث زار المعرض 20 ألف زائر.

وضم معرض آرت باب 2017 أكثر من 60 مشاركًا من أكثر من 20 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا والولايات المتحدة، وحظي بإقبال كبير، وبلغت مبيعات المعرض 205,724 دينار منها 105 ألف دينار للفنانين البحرينيين فقط خلال المعرض بزيادة قدرها 40% عن النسخة المعرض الأولى.

واشتمل المعرض أعمال فنانين وصالات عرض فنية حظوا بإشادة كبيرة، واستعرضوا أعمال وظفت وسائط فنية مختلفة منها لوحات الأكريليك والمنحوتات، والتصوير الرقمي وتركيبات العصر الجديد.



وشرفّت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة وراعية الحدث، المعرض حيث شاركت سموها إلى جانب الفنانين واستعرضت لوحاتها الرقمية التي تناولت موضوع الطبيعة،والتي أنجزتها بالرسم على الجهاز اللوحي "الآيباد".

ومن أهم نتائج معرض 2017 طرح جائزة "آرت باب" والتي ستمنح في النسخة الثالثة من المعرض الذي سيقام في مارس 2018. وستمنح هذه الجائزة مع ختام برنامج تعلم الفنون العالمي الذي تدعمه تمكين بتنظيم من شركة آرت سيليكت الاستشارية لتشجيع الفنانين البحرينيين على تطوير مهاراتهم وتسهيل تبادل المعلومات التجارية في القطاع الفني، وإبراز الفنانين الفائزين ضمن سوق الفن العالمي. ويمكن للبحرينيين التقدم من خلال الموقع www.artselectbh.com. وستعنى لجنة من المحكمين العالميين باختيار الفائزين في فئات الجائزة المختلفة، مثل الفن المعاصر، والتصوير الفوتوغرافي والنحت، وأفضل تقنية فريدة، والفيديو والأفلام، والفنان الناشئ.

وسيستفيد فنانو البحرين من "خطة تمثيل الفنان" والتي ستشكل خريطة عمل تساعدهم في الترويج لأعمالهم عبر الحدود وضمن الأحداث حول العالم. هذا وسيتم اختيار الفنانون المشاركون في الأحداث العالمية بعد الإعلان لعامة الجمهور.

وقالت مؤسسة شركة "آرت سيليكت" كانيكا سابروال: "تشكل البحرين موقعًا بارزًا كونها مركزًا متخصصًا للفنون بفضل ثقافتها الغنية ووفرة المواهب المحلية ما أسهم في إلهام أجيال من الفنانين على مر السنوات".

وأضافت "يسعى المعرض لتقوية هذه العوامل وخلق قاعدة راسخة تدعم القطاع الفني المحلي والإقليمي والوصول به إلى مصاف العالمية من خلال تبادل الخبرات الفنية عبر الحدود والتعليم والأعمال المشتركة..كونت البحرين قاعدة بيانات من جامعي القطع الفنية العالميين من الأفراد والمستثمرين الذين يبحثون عن فرص حصرية لدعم المواهب الناشئة".

وتابعت سابروال "ساهمت هذه القاعدة بشكل أساسي في تحريك القطاع الفني المحلي والترويج له..سيساهم المعرض في تعزيز العلاقات التجارية مع المستثمرين وتشجيع الاستثمار في القطاع الإقليمي، والدفع به نحو مزيد من التقدم".

وتدعم "تمكين" المعرض بصفتها مؤسسة تُعنى بتنشيط نمو القطاع الخاص في المملكة الذي احتوى على جناح "آرت باب بافيليون"، وهو قسم حصري ضم 36 فناناً بحرينياً بدعم مالي من تمكين، إلى جانب منصة "غاليري بافيليون" من المعرض والتي تضمنت 11 صالة عرض من سلطنة عمان لاستعراض الفن المعاصر، وأخرى من الدنمارك وهي صالة فن معاصر تمثل المواهب الجديدة والناشئة بالإضافة إلى عدد من الفنانين المعروفين، وصالة "غاليري شاريدو" من فرنسا وضم أعمال فنية مختلفة مثل الأثاث، وأعمال الجرافيكس، والمنحوتات من حقبة الثلاثينيات، وصالة عرض "مادوكس غاليري" الشهيرة من لندن، وصالة "بروجكت 88" من الهند والتي ضمت مجموعة من أكثر الفنانين ابتكاراً ضمن شبه القارة الهندية، و"سمارى آرت غاليري" من الهند أيضاً والتي شاركت في المعرض بتمثيل تشكيلة من الفنانين الهنود إلى جانب أعمال مالكة الصالة الفنانة سونال أمباني.

كما ضم صالة "سامر قزح" الفنية من سوريا، فضلاً عن صالة " تمنيكوفا وكاسيلا غاليري" من إستونيا التي تعد من أبرز صالات الفن التجارية في البلد، و"تسك غاليري" أضخم صالة عرض في أوكرانيا، وصالة "أكس في أيه غاليري" من دبي التي تعد أحد أبرز صالات عرض الفن المعاصر، بالإضافة إلى صالة "بويتيك ستروكس" من دبي أيضاً.

وحظي "آرت باب 2017" بدعم شركائه الاستراتيجيون وهم هيئة البحرين للسياحة والمعارض ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية، وهيئة البحرين للثقافة والآثار وشركة طيران الخليج وشركة مطار البحرين وبتلكو.