أوصى المجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة بتوفير مواقف سيارات إضافية لـ"الأفنيوز" واستحداث وسيلة النقل المائية "العبارات" لنقل زوار المجمع عبر الواجهة البحرية من وإلى مواقف السيارات الواقعة في خليج البحرين، وتوفير نقطة مواصلات لباصات النقل العام لنقل الركاب من وإلى المجمع، بناء على ما تم الاتفاق عليه من ملاحظات أمنية ومرورية.

واستعرض المجلس جملة من الموضوعات والقضايا المتصلة بالجوانب التنموية والخدمية بالمحافظة، حيث بحث نتائج الزيارة الميدانية للمشروع، وناقش ظاهرة غسيل السيارات اليدوي في الشوارع العامة التجارية والسياحية بالعاصمة، وتابع الاحتياجات الخدمية لمناطق توبلي وسترة والنبيه صالح، حيث رفع المجلس 17 توصية بهذا الشأن إلى الجهات المعنية.

جاء ذلك خلال ترؤس محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة الاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة لعام 2017 في دورته الثانية بحضور ممثلين عن الجهات الأمنية والخدمية الحكومية ومسؤولين بالمحافظة.


وناقش المجلس الشكوى المقدمة من نادي المنامة الرياضي بالجفير، والتي تتعلق بانتشار العمالة الوافدة في شارع الشباب بالجفير، وممارستهم لنشاط غسيل السيارات اليدوي، وانزعاج مرتادي الشارع التجاري وأصحاب المحال التجارية من حجز مواقف السيارات العامة وإرباك الحركة المرورية، وتلويث الشارع بمخلفات تنظيف السيارات وبقايا مواد التنظيف.

وأوصى المجلس بإضافة نص قانوني يمنع ممارسة نشاط غسيل السيارات اليدوي في الشوارع العامة بالعاصمة دون الحصول على سجل غسيل السيارات اليدوي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق الشرط في السجلات القديمة، كما أوصى بتشكيل فريق من القانونيين لمتابعة تنفيذ التوصيات الخاصة بفرض شرط جديد على سجل غسيل السيارات اليدوي.

وعرض المجلس ملاحظات لأهالي الجفير حول محدودية مواقف السيارات، وإقامة المباني التجارية والخدمية الجديدة في منطقة تستقطب أعداداً كبيرة من الزوار، ما يشكل هاجساً بالنسبة للمقيمين في المنطقة بعدم توافر المواقف الكافية، وأوصى المجلس وزارة الأشغال بالنظر في إمكانية إعادة تخطيط مواقف السيارات في الشوارع التجارية بالمنطقة، وتوفير أكبر عدد ممكن من مواقف السيارات بما يتناسب وحجم النمو العمراني والتجاري بالمنطقة.

وبحث المجلس خلال الاجتماع، أبرز الاحتياجات الخدمية في منطقة توبلي "مجمع 711"، إذ أوصى بصيانة وتخطيط ورصف الطرق، والنظر في الإشارات المرورية، وتوسعة شارع 23 وشارع 11، بالإضافة إلى منع المركبات الثقيلة على شارع 11 وخصوصاً شاحنات الصرف الصحي، وتعديل عناوين بعض الشوارع والمنازل، وإعادة تأهيل ممشى توبلي، ومخالفة المباني التي تستغل حرم الطريق بالتشجير والرصف.

كما ناقش الاحتياجات المتعلقة بمنطقتي سترة والنبيه صالح، حيث رفع المجلس توصياته المتمثلة في الاطلاع على خطة تطوير شارع الشيخ جابر الصباح، والتنسيق بين الجهات المعنية بتراخيص المشاريع التعليمية الخاصة، وتوحيد الاشتراطات لمراعاة طبيعة العاصمة العمرانية ومحدودية المساحات.