قال محمد بن إبراهيم المطوع وزير شئون مجلس الوزراء الخميس، إن تطوير منظومة الخدمات والأنشطة الحكومية وجعلها تواكب أحدث النظم العالمية، تشكل أحد أبرز أولويات برنامج عمل الحكومة.

وشاركت مملكة البحرين ممثلة في وزارة الداخلية وزارة الصحة ووزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، في أعمال الدورة الخامسة لـ "معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية"، الذي نظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بمركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 2 إلى 4 أبريل 2017، تحت شعار "حكومات وطنية.. إنجازات عالمية"، بمشاركة ما يزيد على 75 عارضاً من أكثر من 20 دولة من مختلف دول العالم.

وبهذه المناسبة، أكد محمد بن إبراهيم المطوع وزير شئون مجلس الوزراء أن مشاركة مملكة البحرين في فعاليات هذا المؤتمر الهام جاءت انطلاقا من حرص الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر على تبادل المعارف والخبرات بما يضمن تعزيز أوجه الاستفادة في كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية وضمان جودتها وكفاءتها.


وأشار إلى أن عملية تطوير منظومة الخدمات والأنشطة الحكومية وجعلها تواكب أحدث النظم العالمية في هذا المجال تشكل أحد أبرز أولويات برنامج عمل الحكومة، لما لذلك من أثر فاعل في تحقيق خطط وبرامج التنمية المستدامة التي تتبناها المملكة في شتى القطاعات.

وقد استعرضت وزارة الداخلية مشروع "السياج الأمني الإلكتروني"، وركزت على اهم الإنجازات التي تمت بعد تطبيق المنظومة والتي تم تطويرها مؤخرا بتركيب جهاز تعرف أوتوماتيكي للسفن وهو ابتكار محلي، أما وزارة الصحة فقد قدمت عرضا عن مشروعي "الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية" و"الاكتشاف المبكر لعوامل الاختطار للأمراض المزمنة"، واللذين طبقا في مملكة البحرين وحققا نجاحا متميزا خلال الفترة الماضية وحصلا على إشادات واسعة في العديد من المحافل.

ومن ناحيتها، قدمت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني مشروع "تطوير محطة معالجة مياه الصرف الصحي – محطة المحرق" واستعرضت أبعاد نجاح التجربة إقليميا وأثره على البنية التحتية، فيما قدمت هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية مشروع "تجربة الحكومة في التعاقد الخارجي لتأسيس شركة اتصال وطنية"، والخاص بإسناد الأعمال ومراكز الاتصال للارتقاء لمستويات أعلى.

تجدر الاشارة إلى معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية تم تدشينه للمرة الأولى في 2011 ، ويعد منصة لتبادل الخبرات على صعيد التميز في القطاع الحكومي، حيث تشارك فيه العديد من الجهات الحكومية لعرض أحدث برامجها وحلولها المبتكرة، ويوفر المعرض للجهات المشاركة الفرصة لعرض إنجازاتها والاستفادة من الملاحظات الواردة من العملاء مباشرة حول الخدمات المقدمة للمتعاملين، كما أنه يسلط الضوء على القيادات الحكومية والحوافز في سبيل تحقيق التميز في العمل الحكومي.