أحمد أبو غزلة:

مصير واحد يدخله كل من يسمع "أنت مريض السرطان" فلا يختلف الألم ولا المعاناة بين ذكر وأنثى ويجمعهم الصبر والأمل في الشفاء منه .. خليفة علي كان أحد هؤلاء المحاربين لمرض السرطان رغم عمره الذي لم يتجاوز الثانية عشر، كافح المرض بكل ما تحمله هذه الكلمة من مصاعب والآلام وصبر استمر 25 شهراً حتى أراحه الله من هذا المرض .. "الوطن" التقت والد خليفة ليقص حكاية المعاناة والألم ...

متى بدأ المرض مع خليفة، وكيف تم اكتشافه؟



بدأ المرض مع خليفة في نوفمبر 2014 وتم اكتشاف المرض في تاريخ 27/2/2015 في مستشفى شفاء الجزيرة بعد الوصول إلى مرحلة العجز واليأس لعدم معرفة ما نوع مرضه فكنت قد نويت أن أرسل خليفة إلى الخارج لاستكشاف مرضه.

كيف تقبل خليفة المرض وما هي ردة فعلك أنت وعائلتك بعد استكشاف المرض؟

لم أخبر خليفة في بداية الأمر بنوع مرضه حتى لا يحبط أو يخاف من اسمه فقلت له بأنك مصاب بتكسر الدم وبعد فترة من العلاج وبعد استخدام العلاج الكيماوي أخبرت خليفة بنوع مرضه وأخبرته من اليوم سأسميك المحارب خليفة وبأذن الله سوف تتغلب عليه فكان تقبل خليفة للمرض بأريحية تامة ودون الخوف من المرض وارتبط اسمه بجملة محارب السرطان.

وجدنا في خليفة التحمل رغم صغر سنه، هل من الممكن أن تحدثنا عن معاناته؟

منذ لحظة إصابة خليفة بالمرض لم نشعر بمرضه أبداً فكان هو من يقوم بمواساتنا وأيضاً لم نشعر بأنه كان يأخذ أشد أنواع العلاج وهو العلاج الكيماوي ونحن على يقين بما يفعله هذا العلاج في الجسم، وشاهدنا صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، أول من استجاب لنداءات خليفة، ومنذ بداية إصابة خليفة في هذا المرض تكفلت الحكومة البحرينية بعلاج خليفة من بداية اكتشافه إلى أن وضع في قبره.

هل لك أن تحدثنا عن علاجه في الخارج؟

تم علاج خليفة في الأردن في مركز الحسين للسرطان في تاريخ 22/5/2015 وأجريت له عملية الزراعة في النخاع الشوكي بعد شهر تقريباً ونجحت الزراعة وبعد ستة شهور استطعنا العودة إلى البحرين لكن سرعان ما عادت الخلايا السرطانية في التنشط وخضع خليفة إلى أربع جلسات من العلاج الكيماوي وبعد 3 أشهر عاد خليفه إلى الأردن بعد عام من العملية الأولى حيث أجريت له زراعة أخرى للخلايا الجذعية للمرة الثانية ولكنها لم تنجح لسببين أما أن تكون عدم كفاية الخلايا الجذعية التي تم أخذها من أخته التي تصغره سناً أو كانت الخلايا السرطانية أقوى وأشرس من الزراعة.

وكانت لخليفة الكثير من الزيارات من مختلف دول الخليج، هل كانت هذه الزيارات تساعد في نفسيه خليفة؟.

ساعدت الزيارات بشكل كبير جداً في حالة خليفة الصحية فكان العديد من الممثلين البحرينيين والخليجيين ومن محاربي السرطان سابقاً والعديد من النوادي البحرينية الرياضية كنادي المحرق والحالة والرفاع والنجمة وغيرها وغيرها كجميعة الأحلام وزيارة وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي فكان كل تلك الزيارات لها دور كبير وفعال في جعل نفسية خليفة أفضل.

هل كان خليفة يتعلم أثناء علاجه أم كان كل شيء متوقف أثناء العلاج؟

لم يستكمل خليفة تعليمه بسب نقص مناعته وكنا نجبر أن نضعه في عزلة عن الناس ولكن كان يشارك خليفة في العديد الفعاليات والمهرجانات والجوانب الاجتماعية بمختلف أشكالها ودائماً ما كان له دور إيجابي وملهم.

هل من الممكن أن تذكر لنا مصدر القوة التي كان يتمتع بها خليفة؟

كنت أنا ملهم خليفة، وكان هو ملهمي وكان يستمد مني القوة لأني كنت أشعره بأنه مرض يسهل الشفاء منه ولم أهول عليه هذا المرض وحين أكون مشغولاً بعملي كان ينام ويصحو عندما أتي إليه.

ماذا كانت تعني كلمة "أمل" لدى خليفة؟

لم تفارق هذه الكلمة فكر خليفة منذ إصابته في هذا المرض إلا أنه لم يفقد الأمل بالله بأن يشفى وحين كانوا يسألونه عن المرض كان يقول سأتغلب عليه بإذن الله وسأكمل تعليمي وأتزوج وسوف ترى أولادي في المستقبل.

هل لديك رسالة تحب أن تقدمها؟

أحب أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى حكومة البحرين وعلى رأسها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وإلى صاحب السمو الشيخ خليفه بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وإلى صاحب السمو الملكي سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد والله يقدرنا على خدمة هذا الوطن وأوجه رسالة شكر إلى مستشفى السلمانية على رأسهم الدكتورة خلود السعد وإلى الدكتور حسين مخرق وأشكر جميع من وقف بجانبي وجانب ابني خليفة وأشكر أيضاً كل من سأل عن خليفة.