في عالم الرياضة النجاح لا يمنع أي لاعب أو رياضي من التفوق على المستوى العلمي، وفي الأيام الماضية حصل المدافع الإيطالي ونجم الخط الخلفي لفريق يوفنتوس جورجيو كيليني على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة تورينو بجانب دراسته الطب قبل ذلك.

جورجيو كيليني ليس الوحيد الذي تفوق في الجانبين الرياضي والعلمي وهناك عدد كبير من لاعبي كرة القدم الذين يضاهونه بهذا الأمر في نواحي مختلفة كما نشر تقرير بريطاني.

***



فرانك لامبارد

اللاعب الإنجليزي واحد من أساطير خط الوسط في تاريخ كرة القدم بسبب المهارات الكبيرة والنظرة الثاقبة التي يمتلكها لقيادة أي خط وسط في العالم.

لامبارد مبدع أيضاً خارج ملاعب كرة القدم حيث يعتبر من العباقرة حيث تصل نسبة ذكاءه إلى 150 وبفارق 10 نقاط عن ألبرت إنشتاين.

***

دينيس بيركامب

استطاع اللاعب الهولندي فرض اسمه واحداً من أساطير كرة القدم بفضل تألقه مع منتخب بلاده وفريق آرسنال الإنجليزي خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ويعتبر دينيس بيركامب من اللاعبين المثقفين بحصوله على شهادة جامعية في الهندسة الطبية، وكان يعتمد على مسائل الرياضيات في فهمه كرة القدم.

***

تشابي ألونسو

اللاعب الإسباني يستطيع التحدث عن نفسه من خلال إنجازاته ولا يحتاج لأحد من أجل مدحه بعد التألق بقميص ريال سوسيداد ومن ثم ليفربول وريال مدريد وبايرن ميونخ بجانب المنتخب الإسباني.

ولم تقتصر اهتمامات ألونسو على كرة القدم فقط بل قام بدراسة إدارة الأعمال بعد أن كان طالباً في قسم الهندسة الصناعية، ورغم عدم حصوله على الشهادة لكنه قرر إكمال دراسته بعد الاعتزال.

***

كلارنس سيدورف

لا يوجد خلاف بين جماهير كرة القدم على الإنجازات والمهارات التي امتلكها اللاعب الهولندي خلال مسيرته الكروية بجانب التألق رفقة الأندية الذي لعب لها.

وبجانب تألقه الكروي استطاع سيدورف دراسة إدارة الأعمال في واحدة من أفضل الجامعات في العالم وهي جامعة بوكوني في إيطاليا.