(أ ف ب)

نددت كوريا الشمالية الثلاثاء بارسال الولايات المتحدة مجموعة بحرية الى مياه شبه الجزيرة الكورية في تحرك اعتبرته "متهورا"، مؤكدة استعدادها لخوض "حرب"، في وقت تشهد المنطقة تصعيدا في التوتر.


وأعلنت واشنطن في نهاية الأسبوع الماضي أن حاملة الطائرات "كارل فينسون" تتوجه مع القطع المرافقة لها إلى شبه الجزيرة الكورية، بعدما كان من المقرر أساسا أن ترسو في أستراليا.


وجاء هذا القرار في أعقاب الضربة الصاروخية الأميركية على قاعدة جوية للقوات السورية ردا على هجوم كيميائي على بلدة خان شيخون اتهمت واشنطن قوات الرئيس بشار الأسد بتنفيذه، وفسر على انه عرض قوة تقوم به إدارة الرئيس دونالد ترامب بعدما أبدت استعدادها لتسوية مشكلة برنامجي كوريا الشمالية النووي والبالستي "وحدها" إذا لم تتحرك بكين لضبط جارتها.

وقال متحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية ان ارسال واشنطن مجموعة بحرية تتألف من حاملة الطائرات كارل فنسون ومدمّرتين وطراد قاذف للصواريخ الى مياه شبه الجزيرة "يثبت ان التحركات الاميركية المتهورة لغزو جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية وصلت الى مرحلة خطيرة".

وأضاف ان "جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية مستعدة للرد، أيا يكن نوع الحرب الذي تريده الولايات المتحدة".

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي فاجأ الجميع الاسبوع الماضي بسرعة رده العسكري على هجوم كيميائي اتهمت إدارته دمشق بشنه على بلدة سورية، طلب من مستشاريه أن يقدموا له "مجموعة كاملة من الخيارات" للتصدي لبرنامج بيونغ يانغ النووي، على ما أعلن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض الجنرال هربرت ريموند ماكماستر الأحد.

ورأى بعض الخبراء في الضربة الصاروخية الأميركية على سوريا رسالة موجهة إلى بكين وبيونغ يانغ، مفادها أن سياسة الإدارة الجديدة تقضي بتزامن الأفعال مع الأقوال.

اجراءات هجوم مضاد

غير أن الرد الكوري الشمالي الثلاثاء يوحي بأن نظام كيم جونغ أون لا يعتزم تبديل موقفه. وقال المتحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية "سنتخذ أشد اجراءات الهجوم المضاد في وجه المستفزين من أجل الدفاع عن أنفسنا بقوة السلاح".

وتابع "سنحمل الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن العواقب الكارثية الناجمة عن أفعالها المشينة".

وسعت كوريا الشمالية السبت لتثبت أنها لن تسمح للولايات المتحدة بتخويفها، فأكدت أن الضربة الأميركية في سوريا تثبت "بأكثر من مليون مرة" صوابية برنامجها النووي.

وتبرر بيونغ يانغ برنامجيها النووي والبالستي المحظورين بموجب عدة قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي، بالخطر الأميركي عليها.

وتسعى بيونغ يانغ إلى تطوير صواريخ بعيدة المدى قادرة على بلوغ أراضي الولايات المتحدة ويمكن تزويدها برؤوس نووية. وقامت في هذا السياق بتسريع أبحاثها فأجرت تجربتيها النوويتين الرابعة والخامسة منذ مطلع 2016.

ويخشى عدد كبير من المراقبين أن تكون كوريا الشمالية تعد لتجربة نووية سادسة قد تجريها السبت بالتزامن مع الاحتفالات بالذكرى الخامسة بعد المئة لولادة مؤسس النظام كيم إيل سونغ.

كذلك يرى نظام كيم جونغ أون في المناورات العسكرية السنوية المشتركة التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية حاليا، تهديدا له باعتبارها تدريبات على شن حرب.

وأجرى الممثل الخاص الصيني لشبه الجزيرة الكورية الدبلوماسي وو داوي محادثات الاثنين مع نظيره الكوري الجنوبي تناولا خلالها الملف النووي. وأفادت سيول أنهما اتفقا على تدابير "قوية" في حال قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية جديدة.

وجرت هذه المحادثات بعد أيام على أول قمة عقدها ترامب مع نظيره الصيني شي جينبينغ في فلوريدا.

وأبدى وزير التوحيد الكوري الجنوبي هونغ يونغ-بيو الاثنين مخاوفه من عواقب عملية عسكرية محتملة ضد كوريا الشمالية.

وقال للصحافيين "قد تكون ضربات استباقية تهدف إلى حل المشكلة النووية الكورية الشمالية، لكن بالنسبة لنا، يجب التفكير أيضا في سلامة المواطنين".