سلسبيل وليد

كشف رئيس مجلس بلدي المحرق محمد آل سنان عن خطة لحملة تفتيشية تشمل جميع الجهات المختصة لضبط صيادي الروبيان خلال أوقات الحظر، بعد انتشار بيعه في السوق السوداء.

وأضاف لـ"الوطن" أن المحرق تشهد انتشاراً كثيفاً لصيادي وبائعي الروبيان في أوقات الحظر هذه الفترة وعدم احترام قوانين البيئة أو الثروة البحرية بمنع الصيد والذي يصب في مصلحة المواطنين أولاً، لافتاً إلى أنه وجد عدد من بائعي الروبيان في الدكاكين ومنهم يتعاملون مع شركات كبيرة لبيعه لهم، حيث يتم ضبط 3 أشخاص يومياً على الأقل يبيعون الروبيان.



وأوضح آل سنان أن الصيادين أصبحوا يبيعون الروبيان في السوق السوداء إذ يستغلون منعه وقلته ويرفعون أسعار بشكل غير معقول، مشيراً إلى أن الروبيان حجمه صغير جداً ولا يعطونه فرصة للتكاثر، ما يعد اختراق لقوانين المنظمة لصيد الروبيان والبحر وقوانين البيئة.

ولفت إلى أن اجتماع مبدئي عقد قبل يومين مع جمعية الصيادين لمناقشة هذه الانتهاكات والتوصل لحل من أجل الحد من هذه الظاهرة التي تهدد الأمن الغذائي، حيث سيتم عقد اجتماعات قادمة مع جميع الجهات المعنية خفر السواحل، البلديات، الثروة السمكية، التجارة، و رؤساء المجالس لتشكيل لجنة من جميع الأطراف.

وأشار آل سنان إلى أن مهمة اللجنة، وضع آلية لمتابعة المخالفين وتعمل على الحد من صيد الروبيان في غير موعده، وسيكون دورها رقابي وتفتيشي وأن تتخذ الإجراءات اللازمة في جميع المخالفين والتصدي لهم.

وكان وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أعلن عن البدء بحظر صيد الروبيان في المياه الإقليمية لمملكة البحرين اعتباراً من 15 مارس الماضي وحتى 15 سبتمبر، حيث تم تمديده إلى 6 أشهر بدلاً لـ4 شهور، بهدف المحافظة على استمرارية تكاثر الروبيان وحماية للمخزون الاستراتيجي من الأسماك عبر خفض جهد الصيد المتراكم الذي تقوم به شباك الجر القاعية لاسيما أنه موسم الروبيان للتبويض والتكاثر.