كشف استبيان أجراه "بيت.كوم" -أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط- مؤخراً بالتعاون مع "يوجوف" -المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق- تحت عنوان "أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" عن أن القطاع المصرفي والمالي هو الأكثر جاذبية للمهنيين في البحرين لعام 2017، حيث يجذب واحداً من كل أربعة (24%) من المجيبين، مما يجعله القطاع الأكثر جاذبية للكفاءات المحلية.

وبرز القطاع المصرفي والمالي أيضاً كأكثر القطاعات جذباً للنساء، وذلك بحسب 36% من المجيبين، يليه قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية (بنسبة 34%)، وقطاع التعليم والأكاديمي (بنسبة 30%).

وفيما يتعلق بالتوازن بين الحياة المهنية والشخصية، صرح 25% من المجيبين في البحرين بأن القطاع المصرفي والمالي هو الأفضل من هذه الناحية، يليه القطاع الحكومي (بنسبة 24%).


كما صرح 33% من المجيبين بأن القطاع الحكومي هو الأفضل من ناحية الأمن الوظيفي، في حين قال 28% إن قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة هو الأفضل من هذه الناحية.

أكثر القطاعات إجهاداً

وعلى الرغم من اختيار القطاع المصرفي والمالي كقطاع أكثر جاذبية للمهنيين، إلا أنه برز كأكثر القطاعات إجهاداً في البحرين، وذلك بحسب 18% من المجيبين، يليه قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة (بنسبة 18%)، وقطاع العقارات والإنشاءات (بحسب 17%).

من ناحية أخرى، برزت قطاعات المستحضرات الطبية (3%)، والزراعة (3%)، والموارد البشرية (3%) والخدمة المنزلية (3%) كأقل القطاعات إجهاداً.

كما احتل قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية رأس قائمة القطاعات ذات أطول ساعات العمل، وذلك بحسب 22% من المجيبين، يليه قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة (18%)، وقطاع الضيافة والترفيه (18%).

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس لحلول التوظيف في "بيت.كوم"، سهيل مصري: "من المهم جداً التعرف على القطاعات الأكثر تفضيلاً للعمل في المنطقة، لا سيما وأنه من السهل الاقتناع بالانطباعات الكاذبة. في الواقع، أصبح الموظفون في الوقت الحالي أكثر رضى عن مزايا وظائفهم، سواء كانت فرص التدريب أو التعويضات أو ثقافة العمل. ومع ذلك، يبحث العديد من المهنيين عن فرص أفضل باستمرار. ونحن نشجع كافة الباحثين عن عمل على استخدام موقعنا للاطلاع على أكثر من 12,000 وظيفة متوفرة حالياً على الموقع".

مستوى الرضا عن مجال العمل

عبّر 45% من المجيبين في البحرين عن رضاهم عن حزمة الرواتب التي يتلقونها حالياً، بما في ذلك المزايا غير النقدية.

وصرّح حوالي ثلثي المجيبين (64%) بأنهم راضون عن ساعات عملهم، و61% عن ثقافة عملهم، في حين أبدى 56% رضاهم عن أمنهم الوظيفي، و50% عن التوازن بين الحياة المهنية والشخصية.

أما بالنسبة للتدريب والتطوير، فقد صرّح 55% من المجيبين في البحرين بأنهم "راضون تماماً" أو "راضون إلى حد ما" عن البرامج المتاحة لهم، بينما أكد 51% رضاهم عن نموهم الوظيفي.

تغيير مجال العمل

وأظهر الاستبيان بأن حوالي ربع المجيبين في البحرين (26%) قاموا بتغيير مجال عملهم خلال العام الماضي، وأربعة من كل عشرة (40%) يفكرون في تغيير مجالهم خلال الشهور القليلة القادمة، حيث يبحث 56% عن فرص أفضل للنمو الوظيفي و53% عن راتب أعلى.

وأضاف مصري: "نحن ننصح أصحاب العمل في المنطقة بالتركيز على العوامل التي تؤدي إلى إنهاك الموظفين، وندعوهم للتعاون معنا لتعزيز علامتهم التجارية ومستويات الاحتفاظ بموظفيهم. ويتمثل هدفنا الأساسي في إثراء سوق العمل في المنطقة وتمكين المهنيين من خلال تزويدهم بأحدث المعلومات كنتائج هذا الاستبيان، وتقديم أكثر الأدوات فعالية للباحثين عن عمل وأصحاب العمل على حد سواء".

ومن جانبها، قالت مديرة الأبحاث في يوجوف اليسافيت فراكا: "من الواضح أن المجيبين في المنطقة متحمسون للبحث عن فرص عمل جديدة تلبي احتياجاتهم الشخصية والمهنية. وهنا تأتي أهمية هذا الاستبيان، حيث يمنح جميع المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الفرصة للتعرف على أفضل المزايا الوظيفية وأفضل قطاعات العمل توفيراً لهذه المزايا".

تم جمع بيانات استبيان "بيت.كوم" حول "أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" خلال الفترة الممتدة ما بين 23 فبراير وحتى 7 مارس 2017، بمشاركة 7,162 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وسوريا.