إبراهيم الزياني

يشهد كلاسيكو الدوري الأسباني بين الغريمين ريال مدريد وبرشلونة عدة صراعات ومنافسات داخلية بين نجوم الفريقين، فدائماً ما تحفل قمة الدوري الإسباني بمباريات جانبية بين لاعبي الفريقين بأشكال مختلفة، أحد تلك الحوارات هي السرعة.

صحيفة «ماركا» الإسبانية نشرت تقريراً حول أعلى السرعات التي رصدتها رابطة الدوري الأسباني «لاليغا» للاعبي الفريقين خلال الموسم الحالي، إذ أظهرت الإحصائيات مفاجآت غير متوقعة في قائمتي الفريقين، كما إنها بينت السرعة الكبيرة التي يمتلكها لاعبو ريال مدريد وبرشلونة، ما يبشر بكلاسيكو مليء بالسرعة والإثارة والندية.

ورغم أن الإحصائية قد لا تظهر السرعة الحقيقية للاعب، أو أعلى رقم وصل له طوال مسيرته الكروية كونها منحصرة في «الليغا» ولهذا الموسم فقط، إلا أنها تعطي فكرة عن السرعة التي يمتلكها لاعبو الفريقين.

نيمار الأسرع

أظهرت الإحصائية أن أعلى سرعة سجلت خلال الموسم الجاري من لاعبي الفريقين هي للبرازيلي نيمار، مهاجم برشلونة، إذ بلغت سرعته 34.83 كيلومتر في الساعة، وحل الأسباني ناتشو فيرنانديز، مدافع ريال مدريد، ثانياً بعد أن سجل سرعة قدرها 34.63 كم/س، وأتى الكرواتي ماتيو كوفاسيتش، متوسط ريال مدريد، ثالثاً بسرعة بلغت 34,59 كم/س. وحل مهاجما ريال مدريد، الويلزي غاريث بيل والأسباني ألفارو موراتا في المركز الرابع بعد أن سجلا السرعة نفسها 34.33 كم/س، وكانت المفاجئة في المركز الخامس الذي احتله الفرنسي جيرمي ماثيو، مدافع برشلونة، بعد بلغت أعلى سرعة له 34.25 كم/س، فيما جاء الأسباني دانيال كارفخال، ظهير ريال مدريد، سادساً بعد أن بلغت سرعته 34.1 كم/س.

مفاجئات غير متوقعة

حملت الإحصائية عدداً من المفاجئات التي قد تكون غير متوقعة لمحبي الفريقين، إذ أظهرت أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة، حل في المركز الثالث عشر بين لاعبي فريق بعد أن سجل سرعة بلغت 32,27 كم/س، ويتقدم عليه زميله في الفريق الأوروغواياني لويس سواريز بمركزين فقط بعد أن حقق سرعة بلغت 32.86 كم/س.

في الجهة الأخرى، أظهرت الإحصائية تفوق مدافعا ريال مدريد الفرنسي رافايل فاران والبرازيلي دانيلو ومهاجمه الشاب الدومينيكاني ماريانو دياز على نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي أتى تاسعاً في القائمة بعد بلغت أعلى سرعة له الموسم الجاري 33.6 كم/س، فيما حل مهاجم الفريق الأول كريم بنزيما في المركز 19 ولا يتفوق سوى على توني كروس وفابيو كوينتراو، إذ بلغت أعلى سرعة له 31.59 كم/س.