أكدت الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وكيل وزارة الصحة على أهمية التركيز على التوعية الصحية لحجاج بيت الله الحرام، ودورها في رفع الوعي الصحي لدى الحجاج الأمر الذي يحافظ على صحتهم وسلامتهم، وكذلك تقليل نسبة المراضة أثناء موسم الحج، مما يسهم في تقليل عدد الزيارات للجنة الطبية ببعثة الحج وزيادة كفاءة الحالة الصحية للحجاج ليؤدوا مناسك الحج بكفاءة عالية.

جاء ذلك خلا تسلم بوعنق تقريراً حول التوعية الصحية للحجاج للعام الماضي، والذي تضمن مراحل التوعية الصحية للحجاج قبل وأثناء وبعد موسم الحج. وذلك بحضور رئيس اللجنة التنسيقية ببعثة الحج الدكتور إبراهيم فاروق عبيد والدكتورة كوثر محمد العيد عضو اللجنة، وذلك في مكتبها بديوان الوزارة بالجفير.

وتضمن الهيكل العام للتقرير على العديد من محاور التوعوية والإرشادات التي تم تطبيقها خلال العام الماضي، إلى جانب تقييم شامل ان إعداده من قبل أعضاء اللجنة، والذي أشتمل على تحليل مكامن القوة والضعف والتهديدات والفرص لعملية التوعية الصحية التي تمت. إضافة إلى ذلك تم وضع التوصيات في ختمة التقرير من أجل مناقشتها مع لجنة التوعية والوقاية باللجنة التنسيقية لبعثة الحج في الاجتماعات القادمة وإمكانية تطبيقها لتطوير العمل بالتوعية الصحية ليصب بالنهاية في مصلحة الحجاج الصحية.


وتم التطرق في التقرير إلى تحليل للوضع الصحي لموظفي بعثة الحج في الديار المقدسة من خلال عمل يوم صحي يتم فيه فحص معدل ضغط الدم واعطائهم الارشادات التوعوية المناسبة والكتيبات لتعزيز صحة موظفي البعثة للوصول لكفاءة وانتاجية أفضل وتم وضع التوصيات لذلك ايضا والتي سوف يتم تدارسها لاحقا لإمكانية تطبيقها. وتضمن أيضا التقرير تحليل لاستبيان تم عمله في الديار المقدسة لمعرفة مدى رضا الحجاج على الخدمات الصحية المقدمة لهم بالديار المقدسة بأشراف رئيس اللجنة الطبية وأعضاء اللجنة الطبية الذين ساهموا في عمل الاستبيان وهم الدكتورة كوثر العيد والدكتورة هناء بوزيد والممرضة نوال أحمد، وكشفت نتائج الاستبيان رضا حجاج بيت الله الحرام بصفة عامة عن هذه الخدمات والذي سوف يستخدم كأساس لتقييم مدى الرضا في الاعوام القادمة بأذن الله بالإضافة إلى العمل على تطويره.

وفي ختام اللقاء أثنت وكيل الصحة على أهمية وجود تقارير مع التوصيات لمناقشتها وامكانية تطبيقها وتطوير العمل، وتقدمت بالشكر للدكتور ابراهيم عبيد اللجنة التنسيقية لبعثة الحج وللدكتورة كوثر العيد على الجهود المبذولة متمنية لهم دوام التوفيق والنجاح.