افتتح وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة الثلاثاء، المؤتمر والمعرض العالمي الرابع للصحة والسلامة والبيئة الذي تستضيفه البحرين خلال الفترة من 18 إلى 20 أبريل 2017.

ويقام مؤتمر هذا العام تحت شعار "التغلب على التحديات اليوم لبناء مستقبل أكثر مرونة"، بتنظيم من شركة أيكونكس ذات الخبرة العريقة في هذا المجال بالتعاون مع شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز)، وبمشاركة شركة نفط البحرين (بابكو) بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

وقال وزير النفط إن هذا المؤتمر من المؤتمرات المتخصصة والذي سوف يكون فرصة جيدة لطرح ومناقشة العديد من المواضيع التي تتعلق بالصحة والسلامة والبيئة وآخر التطورات في هذا المجال، خاصة مع تواجد عدد كبير من المتحدثين المتخصصين الذين سيثرون هذا الحدث بأفكارهم ومعارفهم وخبراتهم بما يعود بالنفع والفائدة على المشاركين الذين يمثلون عدة قطاعات بما فيها قطاع النفط والغاز الذي يعتبر من القطاعات التي توجد بها كثافة عمالية كبيرة.


وأوضح الوزير بأن الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبناءً على توجيهات الحكومة تؤكد أهمية الصحة والسلامة والبيئة من أجل تنمية الموارد البشرية لكون العنصر البشري هو أهم الموارد التي تعتمد عليها أية مؤسسة إنتاجية.

وتسعى الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز إلى رصد الموازنات السنوية من أجل التدريب الجيد وإطلاع القوى العاملة على أحدث البرامج المتعلقة بصحة الإنسان والسلامة المهنية للنهوض بالمستوى الصحي والمهني للقوى العاملة وبالتالي تحسين الإنتاجية.

وأشار الوزير إلى أن قضايا حماية البيئة تستحوذ على اهتمام خاص ضمن سياسة خاصة بالبيئة والصحة والسلامة التي تنتهجها الشركات النفطية الخاضعة لإشراف الشركة القابضة للنفط والغاز.

ولفت إلى أن الاستمرار في المحافظة على أعلى مستويات الأداء في مجال الصحة والسلامة والبيئة والوقاية من الحوادث هو من الركائز الإدارية التي تبنى عليها جميع القرارات المتخذة بالشركات النفطية، حيث إن اتباع هذا النهج ساهم في فوز الشركات النفطية المتكرر بجوائز عالمية في مجال السلامة المهنية والبيئة ومنافستها لكبريات الشركات العالمية على مر السنوات الماضية، وإن هذا خير دليل على سلامة النهج الذي تتبعه الشركات النفطية في مجال الصحة والسلامة والبيئة بشكل مستمر.

ويدعم المؤتمر عدة جهات عالمية ومحلية منها مؤسسة البترول الكويتية و(JGC) اليابانية وتمكين وشركة تطوير للبترول مجموعة فولاذ وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة طيران الخليج وبمشاركة المجلس الأعلى للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومجلس السلامة الوطني (روسيا) وجمعية المهندسين البحرينية فضلاً عن مشاركة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات (جيبك) وكذلك شركة غيل أنديا المحدودة وشركة المقاولات والخدمات الميكانيكية (MCSC).

وسيتحدث في المؤتمر عدد كبير ما يقارب من 100 شخصية من أصحاب الخبرات والمتخصصين في مجال الصحة والسلامة والبيئة من عدة دول من بينهم متحدثين من الولايات المتحدة الأمريكية ومن المملكة المتحدة ومن جمهورية الهند، وماليزيا والفلبين وسنغافورة ومن المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة والأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات "جيبكا" إضافة إلى متحدثين من عدة جهات وشركات في البحرين.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية التي حضرها أكثر من 400 مشارك الرئيس التنفيذي لشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) رئيس المؤتمر د.الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة ومدير عام التكرير بشركة نفط البحرين (بابكو) نائب رئيس المؤتمر حافظ القصاب.

كما يستقطب المؤتمر أكثر من 75 شخصية من كبار الشخصيات من مختلف دول العالم، سوف يناقشون ما يزيد على 48 ورقة عمل تتناول عدة مواضيع مهمة في مجال الصحة والسلامة والبيئة.

وفيما يخص المعرض المصاحب للمؤتمر، قام وزير النفط بافتتاحه والاطلاع على أحدث ما تم عرضه في هذا المعرض المتخصص من قبل الشركات التي بلغ عددها أكثر من 20 شركة عالمية متخصصة.

ويتوقع أن يزور المعرض عدد كبير من الزوار والمهتمين من البحرين ومن المملكة العربية السعودية ومن عدة جهات في دول مجلس التعاون الخليجي ومناطق أخرى عالمية.