أعلنت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أنها بدأت في تنفيذ أعمال مشروع تطوير طريق 3323 بالرفاع، مجمع 933، ضمن خطتها لتوفير خدمات البنية التحتية وفق أولويات المحافظة الجنوبية.

وقال مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بالوزارة بدر علوي، إن هذا المشروع ينفذ ضمن برنامج عمل الحكومة، وتهدف أعمال تطوير الشارع إلى المحافظة عليه وإبقائه ضمن المستوى الفني الجيد والعمل على صيانته وإطالة العمر الزمني له وتطويره باستمرار لتحسين انسيابية الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية عليه والحد من الحوادث المرورية.

وذكر أن أعمال التطوير، تشمل إعادة إنشاء طريق رقم 3323 في منطقة الرفاع مجمع 933 والذي يبلغ طوله 1.12 كيلومتر، ليخدم 42 وحدة سكنية، حيث سيتم تنفيذ أعمال الحفر والسفلتة وإنشاء أرصفة باستخدام الطوب الأرضي، وإنشاء شبكة جديدة لتصريف مياه الأمطار، وعمل قنوات أرضية للخدمات المستقبلية وتركيب أعمدة الإنارة واللوحات والعلامات الإرشادية والمرورية وكافة متطلبات السلامة المطلوبة وفق المعايير والمواصفات المعمول بها في المملكة لتسهيل الحركة المرورية.


وأشار علوي إلى أن المشروع سيتضمن تركيب إشارة ضوئية على تقاطع طريق 3323 وطريق 3334، وتعديل المسارات والجزيرة الوسطية بين طريق رقم 3323 وشارع أم النعسان، مؤكداً أن المشروع إضافة نوعية تسهم في إيجاد بيئة أكثر أمنا لمستخدمي شبكة الطرق في المنطقة.

وذكر أنه من المؤمل بعد الانتهاء من تنفيذ أعمال التطوير أن يتم رفع مستوى السلامة المرورية وتقليل الحوادث بسبب تنظيم حركة المرور على التقاطعات الواقعة على الطريق المعني وذلك بإنشاء أرصفة وجزر فاصلة، كما ستزيد الطاقة الاستيعابية لطريق 3323 بنسبة 30% بسبب توفير مسارات خاصة للانعطاف (pocket lane).

ولفت إلى أن الطاقة الاستيعابية ستكون بمعدل 2500 مركبة في ساعات الذروة الصباحية والمسائية بعد الانتهاء من التطوير، مبيناً أنه من المتوقع أن يقل زمن الانتظار في تقاطع طريق 3323 مع شارع أم النعسان بنسبة 25% مقارنة بالوضع الحالي بعد اكتمال المشروع.

وأكد علوي أنه تمت ترسيه المشروع من مجلس المناقصات والمزايدات على آفاق الخليج للحفريات وتأجير المعدات بكلفة إجمالية بلغت 298,135 ديناراً، كما تم التنسيق مع جميع الجهات الخدمية الأخرى والحصول على موافقتهم على أعمال التطوير.

فيما أثنى عضو مجلس بلدي الجنوبية للدائرة الثالثة أحمد الأنصاري على جهود الوزارة في تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين من خدمات البنية التحتية في المحافظة الجنوبية بشكل عام، ومنطقة الرفاع بشكل خاص.

وأكد أهمية مشروع تطوير طريق 3323 باعتباره يمثل مدخلاً رئيساً للمنطقة مما يسهم في تحسين الحركة المرورية، مشيداً بالتواصل والتنسيق الدائم والتعاون مع الوزارة، داعياً المواطنين والمقيمين إلى الصبر والتعاون لحين إتمام أعمال المشروع.

ويأتي حرص الوزارة على تنفيذ مشروعات البنية التحتية من منطلق إيمانها بضرورة توفير خدمات عالية الجودة من أجل الارتقاء بمستوى معيشة جميع المواطنين والمقيمين، وتعد المشروعات المنجزة شاهدة على ذلك حيث قامت الوزارة بالانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير الطرق في النويدرات مجمع 644 المرحلة الثانية، ومشروع تطوير الطرق في سترة مجمع 607، المرحلة الأولى، ومشروع تطوير الطرق في الرفاع مجمع 912.