أكد رئيس مجلس أمانة العاصمة بالإنابة مازن العمران، ضرورة تطبيق القرار الوزاري الصادر من وزارة البلديات رقم (27) لسنة 2017 بشأن حظر الروبيان.

جاء ذلك، خلال لقائه رئيس جمعية الصيادين المحترفين وحيد الدوسري الثلاثاء، في مقر المجلس بالزنج، حيث أكد العمران وقوف المجلس مع الجمعية ودعمها الكامل لما ورد في القرار الوزاري.

وأشار إلى أن المجلس سيوجه أمانة العاصمة باتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال حملات التفتيش ومصادرة الروبيان وإحالة المخالفين إلى الجهات القانونية.


ولفت إلى أن بيع الروبيان على الأرصفة وفي الشوارع أمر يشوه المظهر الحضاري لمملكة البحرين، إضافة إلى الأضرار الصحية التي قد تترتب على عرضه بطريقة غير ملائمة، وهذا يستدعي تدخل جميع الجهات ذات الاختصاص.

وأكد العمران أن مجلس أمانة العاصمة يسعى من خلال الصلاحيات التي يمنحها إياه قانون البلديات للحفاظ على البيئة، وتجسد ذلك من خلال الفعاليات البيئية التي ينظمها ويدعمها المجلس بالتعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني.

وقال: "نحن نؤمن أن الحفاظ على البيئة واجب وطني على كل من يعيش على أرض مملكة البحرين، والبيئة البحرية هي جزء من هذا الاهتمام لذلك ندعو الجميع للتعاون مع المجلس والإبلاغ عن المخالفين الذي يهددون هذه البيئة من خلال الصيد في فترة الحظر".

في حين أكد الدوسري أن القرار يحظر تداول الروبيان الطازج وغير المصنع في الأسواق والأماكن العامة بغرض التسويق أو البيع والذي يسانده ما ورد في ميثاق العمل الوطني في الفقرة المتعلقة بالحفاظ على البيئة والتنمية غير الضارة بالبيئة والمواطن.

وقال الدوسري: "هذه الظاهرة السلبية التي لا تخفى على أحد والتي يتم من خلالها خرق القانون باستخدام "الطراريد" لصيد الروبيان في فترة الحظر وبيعه في مختلف المحافظات على الطرق وفي بعض الأسواق ومداخل البيوت والمساجد في القرى والمدن"، داعياً إلى ضرورة تشديد الرقابة على المخالفين وإحالتهم إلى الجهات المختصة.