قدم الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس أمنائها البروفيسور عبدالله الحواج بمعية رئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي ووفد من قيادات وأساتذة الجامعة الأهلية واجب العزاء والمواساة إلى سفيرة جمهورية مصر العربية الشقيقة سها الفار في شهداء وضحايا كنيسة مارجرجس في مدينة طنطا، وكنيسة مارمرقس بالإسكندرية، الذين فاضت أرواحهم جراء الحادث الإرهابي الأسبوع الماضي.

وأكد البروفيسور عبدالله الحواج أن الجامعة الأهلية إدارة وأساتذة وطلابا يدينون بأشد ما يكون الجريمة النكراء التي تعرضت إليها أرض الكنانة – مصر، ويعبرون عن خالص تعازيهم للقيادة والشعب المصري الشقيق.

وأضاف أن هذا المصاب الجلل قد تحركت له مشاعر جميع منتسبي الجامعة الأهلية، وهم الذين استلهموا محبة مصر والشعب المصري الشقيق من جلالة الملك المفدى وما يبثه من اهتمام بالحس القومي والعربي في أبناء شعبه باستمرار، والذي تعبر عنه مواقفه الحكيمة اتجاه القضايا العربية واهتمامه الكبير بتوثيق العلاقات بين الدول والشعوب العربية، وتعزيز التواصل والتعاون بينها، وخصوصاً مع جمهورية مصر العربية التي تمثل العمق السياسي والمنارة الحضارية في الماضي والحاضر والمستقبل بإذن الله تعالى.


وجدد البروفيسور الحواج في هذه المناسبة الحزينة الدعوة التي تتبناها العديد من النخب العلمية والأكاديمية في الجامعات العربية، المطالبة بعودة المشروع العربي مجدداً ليكون البوصلة التي تصطف من خلفها جميع الجهود العربية، سواء تلك المتصلة بالشؤون السياسية أو الاقتصادية، أو تلك المتصلة بميدان التعليم والبحث العلمي ونشر ثقافة التنوير في المجتمع.

ومن جانبها شكرت سفيرة مصر في البحرين سها الفار المشاعر الطيبة لإدارة وأساتذة وطلبة الجامعة الأهلية، مؤكدة على أن الإرهاب الذي يبثه التطرف لن ينال من استقرار مصر وعزيمتها، وأن توحد المصريين والتفافهم حول رئيس الجمهورية وتمسكهم بنسيجهم المجتمعي سوف يمكنهم بإذن الله من هزيمة الإرهاب ودحره.

وعبرت السفيرة سهى إبراهيم محمد الفار، عن خالص تقديرها للقيادة الحكيمة في مملكة البحرين، وللجامعة الأهلية وعموم أفراد الشعب البحريني على تضامنهم مع مصر ضد جرائم الارهاب، وتأييدهم لمختلف الخطوات التي يتخذها المسؤولون في مصر للحفاظ علي استقرار البلاد وأمنها، منوهة بالتوافق الكبير بين مملكة البحرين ومصر، في إيمانهم بضرورة مواجهة التطرف والإرهاب أمنيا على المستوى القصير، وعلميا وثقافيا على المستويين المتوسط والبعيد.

وأدان رئيس الجامعة الأهلية البروفيسور منصور العالي تلك الجريمة النكراء التي ارتكبها الإرهاب في مدنيتي طنطا والإسكندرية، مؤكداً على المسؤولية الكبيرة للجامعات العربية في بث ثقافة الوسطية والاعتدال، ومواجهة ثقافة العنف والتطرف في مختلف شؤون الحياة.

وأوضح أن الجامعات تتحمل مسؤولية مهمة في توسيع آفاق الشباب، وتحويل ولاءاتهم وانتماءاتهم من المحاضن الفئوية والضيقة إلى محيطهم الوطني الأوسع تحت مظلة الدولة ولا غير، ليكون فخر المواطن العربي بانتمائه القومي والوطني بالدرجة الأولى، واعتزازه بقادة وطنه وثقافته أولاً، إلى جانب التركيز على قيم التسامح والتعايش والتآخي في نفوس الشباب.