أكد سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية الدكتور أحمد عبد الرحمن الساعاتي أن جهود سفارة المملكة مستمرة بهدف الوصول إلى إعفاء كامل لمواطني مملكة البحرين من شرط الحصول على تأشيرة دخول إلى كل أقاليم ومحافظات روسيا الاتحادية بما فيها العاصمة موسكو.

وأوضح في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين " بنا " أن قرار الحكومة الروسية الصادر يوم الأثنين 18 أبريل 2017 بشأن إعفاء مواطني 18 دولة أجنبية من ضمنها البحرين من شرط الحصول على الفيزا، يشمل دخول مواطني الدول المذكورة إلى منطقة الشرق الأقصى الروسي فقط دون العاصمة موسكو.

وذكر أن منطقة الشرق الأقصى الروسي التي تم إعفاء مواطني الدول المذكورة من الحصول على تأشيرة دخول إليها تقع أقصى شرق روسيا الاتحادية ، وهي بمحاذاة اليابان جغرافيا ، وتتكون من 9 أقاليم ، وتبعد مسافة أكثر من 6500 كم عن العاصمة موسكو، وتستغرق المسافة إليها من قلب العاصمة الروسية رحلة بالطائرة تمتد إلى 9 ساعات، وأكثر من سبعة أيام إذا ما كانت الرحلة بالقطار.


وأشار إلى أن الهدف من قرار الإعفاء الروسي من الحصول على تأشيرة الدخول هو جذب استثمارات أجنبية إلى هذه المناطق البعيدة عن مركز العاصمة موسكو، والتي تهتم بها روسيا الاتحادية بشكل مستمر، حيث خصصت وزيرا لها من الحكومة يُعنى بشؤون الشرق الأقصى للدولة الروسية مترامية الأطراف، كما تسعى الحكومة الروسية إلى توفير شروط استثمارية منافسة فيها.

وأضاف أن دول جنوب شرق آسيا مثل الصين واليابان هي أكثر الدول المعنية والمهتمة بهذا الإعفاء من تأشيرة الدخول كونها قريبة جغرافياً من منطقة الشرق الأقصى الروسية، ولديها فرص استثمارية تجارية مشتركة في المنطقة.