قال أهالي محافظة المحرق، إن هناك بعض المحال التجارية تفرض رسوماً إضافية على استخدام بطاقات الائتمان، بينما استفسر البعض عن عدد المفتشين وكيفية مراقبة بعض المحال التجارية في عملية تخزين المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية، مطالبين إدارة حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمراقبتها وخصوصاً مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

جاء ذلك، خلال المجلس الأسبوعي لمحافظة المحرق الأربعاء، حيث أكد مدير إدارة حماية المستهلك سنان الجابري أن "المشرّع حظر هذه الممارسة وهناك قرار وزاري تم تعميمه يحظر تحصيل مبالغ عند استخدام البطاقة الائتمانية، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية في تلك الحالات".

وأضاف أن الاستعدادات لشهر رمضان تتضمن الوقوف على احتياجات السوق المحلي والتأكد من وجود مخزون كافٍ يفي بحاجة المستهلكين كما أن قضية المخزون الغذائي لها أولوية واستراتيجية وطنية مهمة.


وأشار الجابري إلى أن الإدارة ترصد بشكل أسبوعي المؤشرات فيما يخص طرح السلع الأساسية كاللحوم والدواجن والبيض والألبان ومنتجات المخابز بالإضافة إلى أكثر من 70 سلعة مهمة مثل الأرز والسكر والطحين والحليب وغيرها.

وحول عمليات التخزين أشار إلى أن قسم مراقبة الأغذية التابع لوزارة الصحة يطبق قانون الصحة العامة الذي ينظم الكثير مثل ظروف التخزين، وأن إدارة حماية المستهلك تبدأ مسؤوليتها منذ دخول السلع عبر منافذ المملكة، وأحياناً يتم رفضها في حالة التأكد من عدم صلاحيتها، مبيناً أن عدداً من المخازن تم ضبطها وإحالة قضاياها للنيابة العامة بسبب مخالفتها للاشتراطات.

ورفع محافظ محافظة المحرق سلمان بن هندي أسمى آيات التهاني للقيادة الحكيمة بمناسبة النجاح الكبير الذي حققته البحرين في تنظيم وإقامة سباق جائزة البحرين الكبرى لبطولة العالم لسباقات الفورمولا1.

وأضاف أن البحرين احتلت صدارة الأخبار بوكالات الأنباء والقنوات الفضائية العالمية، ما يعتبر مكسباً إعلامياً يدعو إلى الفخر، مشيراً إلى أن زوار "الفورمولا1" من كافة قارات العالم يأملون في زيارة المواقع والمناطق التراثية والقديمة، مشدداً على أهمية استثمار هذا الحدث في الترويج السياحي لتراث البحرين العريق".

وحول مزاد بيع لوحات السيارات استغرب الأهالي في المجلس إصرار البعض على شراء لوحات السيارات بتلك المبالغ الضخمة، متسائلين عن الهدف من وراء ذلك.

واعتبر الشيخ إبراهيم مطر أن دفع تلك الأموال الطائلة في لوحات التسجيل يعتبر استخداماً للمال في غير محله، وأن الله سبحانه وتعالى سيسأل عن هذا المال كيف تم اكتسابه وما هي أوجه صرفه؟ كما اقترح المحافظ أن يخصص ريع بيع الأرقام لصالح المشاريع الإنسانية.

وقدم المحافظ المجلس الأسبوعي شكره إلى وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني على تجاوب الوزارة مع استفسارات الأهالي، مؤكداً ضرورة تعاون المواطنين مع إدارة حماية المستهلك عن طريق التبليغ عن أي مخالفات يتم رصدها انطلاقاً من الشراكة المجتمعية.