تتوجه الأنظار إلى البحرين التي تستضيف في 27 بريل الحفل الختامي لمسابقة MIT لأفضل الشركات العربية الناشئة في نسختها العاشرة، الذي ينظمه منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي بالشراكة مع "مجتمع جميل" المؤسسة الاجتماعية التي تدير العديد من المبادرات من أجل إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية، ومجموعة "زين"، بالتعاون والشريك الاستراتيجي لهذا العام "تمكين".

وسيقام الحفل الختامي في نفس اليوم في حلبة البحرين الدولية، ومن المقرر أن تخضع الفرق الـ 74 التي تأهلت إلى نهائيات المسابقة لجولة جديدة من التدريب، كما سيقومون بعرض مشاريعهم في الفترة من 25 إلى 27 أبريل، أمام لجنة تحكيم مؤلفة من نخبة من المستثمرين ورجال الأعمال الرياديين في المنطقة.

وتكتسب مسابقة هذا العام أهمية خاصة، إذ يحتفي المنتدى بمرور 10 سنوات على إطلاقه لهذا النشاط الإقليمي الذي شهد على الكثير من قصص نجاح ريادة الأعمال والابتكار في العالم العربي، مساهمًا في دعم الأجيال العربية الشابة والأفكار المبدعة والريادية.



وتأهلت 3 فرق من البحرين إلى المرحلة نصف النهائية، وهي: أكلاتي في مسار الشركات الناشئة، وهو تطبيق متميز طوره رائد الأعمال عبد الله الراضي، والذي يتيح إمكانية توريد الطعام للحفلات والفعاليات باستخدام أي جهاز ذكي، وشركة الراوي ميديا في مسار الريادة الاجتماعية، والتي أسسها كل من هالة سليمان وأميرة محمد ومحمد إبراهيم، حيث تمثل متجرًا مبتكرًا للكتب المسموعة باللغة العربية، بالإضافة إلى شركة أبولو جرين في مسار الأفكار، والتي أسسها كل من حسين الجعفري وعلي خليل سوهارب وعادل شفيق وفادي رزق، والذين نجحوا في تطوير مفهوم دفيئة مستدامة ومؤتمتة بالكامل وتتمتع بالاكتفاء الذاتي.

وشددت رئيسة المنتدى في العالم العربي هلا فاضل على دور التكنولوجيا والابتكار كمحفز لريادة الأعمال في المنطقة وقالت: "بمناسبة عيدنا العاشر، نتطلع إلى جمع أفضل رواد أعمال المنطقة لكي يتعلموا من بعضهم البعض ومن البيئة الريادية العالمية. ونحن نصر على التكنولوجيا والابتكار كدافع أساسي للمضي قُدمًا في مسيرة ريادة الأعمال في المنطقة، كما نعتقد بأننا في أفضل موقع لنقود هذا التوجه".

رئيس مبادرات مجتمع جميل الدولية فادي جميل قال: "اقتربنا من الحفل الحدث الذي سنتوج خلاله الفائز بالمسابقة، وفاق عدد المشاركين هذا العام التوقعات. ونحن سعداء بأن نكون جزء من هذه المسابقة من خلال دعمنا لها للسنة العاشرة على التوالي، ومن خلالها نساهم في إنشاء جيل من رواد الأعمال الشباب".

فيما قال المدير العام لشركة زين البحرين محمد زين العابدين: "نحن سعداء بشراكتنا لهذا الحدث الذي يسلط الضوء على قدرات ومواهب رواد الأعمال من الشباب في أسواق منطقتنا العربية، كما أننا سعداء أيضا باستضافة مملكة البحرين لنهائيات المسابقة التي تتقابل في أهدافها مع أهداف الرؤية الاقتصادية للمملكة 2030، والتي تستند في جوهرها إلى بناء حياة أفضل، وتحديد وجهة واضحة للتطوير المستمر للاقتصاد البحريني".

وأضاف: "إن دعم مجموعة زين المستمر لرواد الأعمال، يأتي منسجما مع رسالتها في دعم جهود التنمية المستدامة، والتي تعد جزءا رئيسا في استراتيجيتها، وهي في هذا الاتجاه تسهم وبفاعلية في تحقيق فوائد اجتماعية واقتصادية واسعة في كافة مجالات الحياة".

وأوضح "أن الإسهام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية يفضي في النهاية إلى تعزيز رفاه ورخاء المجتمعات، واستنادا إلى ذلك، فإن مجموعة زين تواصل جهودها بالتركيز على مجالات الاستدامة ".

الرئيس التنفيذي لتمكين د.إبراهيم جناحي، أكد على أهمية هذه المسابقة وقال: "تقدم تمكين هذا العام الدعم لمسابقة MIT، وهذا الأمر في صلب اهتماماتنا وعملنا الداعم لجميع المبادرات التي تعنى برواد الأعمال ومساعدتهم على النهوض بمشاريعهم المبتكرة في جميع القطاعات الحيوية".

وتأهل 74 فريق من 11 دولة عربية إلى المرحلة نصف النهائية توزعوا على الشكل التالي: مصر (20)، لبنان (11)، السعودية (9)، الإمارات العربية المتحدة (9)، الأردن (7)، تونس (5)، المغرب (5)، مملكة البحرين (3)، السودان (2)، ليبيا (2) والجزائر (1)، وشاركت هذه الفرق في أنشطة تدريب تحضيرية أقيمت في كلٍ من مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة.

وتتخطى قيمة جوائز المسابقة المالية الـ 160 ألف دولار، حيث سيتم اختيار 3 فائزين في المرحلة النهائية في كل مسار من المسارات الثلاث: مسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الاجتماعية ومسار الأفكار، على أن يحصل كل فائز على جائزة مالية بالإضافة إلى مجموعة من جلسات التدريب العالية الجودة، والتوجيه والتدريب والتغطية الإعلامية وفرص ممتازة للتشبيك.