اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي، فيتالي موتكو، الأربعاء، أن سمعة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الملطخة بالفساد تعرقل البحث عن رعاة جدد لكأس العالم 2018 التي تستضيفها بلاده.

وتأتي تصريحات موتكو بعد تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" أورد أن الفيفا يعاني لإيجاد رعاة جدد لكأس العالم المقبلة، وأن الشركات الروسية هي الأقل إقداما في هذا المجال.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن موتكو قوله إن الصعوبات في تأمين الرعاة "مرتبطة بواقع أن هناك هجوما ضخما ضد الفيفا"، مضيفا: "اتهم الفيفا بالفساد وما شابه، لقد دمر ذاته"، وتابع: "الخسائر على صعيد السمعة هائلة".

وأشار موتكو، الذي تولى سابقا منصب وزير الرياضة، إلى أن تقرير الصحيفة عن مأزق الفيفا "فسر خطأ"، مضيفا: "الفيفا يواجه صعوبات ليس بشأن كأس العالم 2018 في روسيا، ولكن بشكل عام".

ويعاني الفيفا لإيجاد شركات راعية جديدة منذ فضائح الفساد، التي ضربت المنظمة العالمية منذ مايو 2015 وأطاحت برئيسها السويسري جوزيف بلاتر وعشرات المسؤولين الآخرين.

وفقد الاتحاد عقدي رعاية أساسيين مع "سوني" و"طيران الإمارات" بعد كأس العالم 2014 في البرازيل، ولم يتم إيجاد بديل لهما مباشرة. كما انسحبت شركات أخرى تباعا بعد سلسلة الفضائح.