أعلن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق الخميس، أن دولة الكويت ستوقع اتفاقية لإنشاء مجمع للبتروكيماويات العطرية في البحرين في مايو المقبل.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية لوزراء النفط والطاقة بدول مجلس التعاون الخليجي اقيمت على هامش ملتقى الاعلام البترولي الخليجي الثالث الذي اختتمت فعالياته الخميس في العاصمة الاماراتية ابوظبي.

وأضاف المرزوق خلال الجلسة "لدينا مشاريع اخرى في المرحلة المقبلة لتنويع الموارد الاقتصادية بدلا من الاعتماد على النفط الخام ومنها اتفاقيات الشراكة مع سلطنة عمان لإنشاء مصفاة الدقم".

ولفت الى ان المشاريع الكويتية ستشمل ايضا دولا اخرى منها الهند وكندا والولايات المتحدة، موضحاً أن "التنوع في منتجات النفط الخام هدف رئيس لنا الآن" مشيرا الى ان البتروكيماويات باتت احد الاهداف الاساسية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد المرزوق ان انخفاض اسعار النفط في الفترة السابقة لم يغير من خطة دولة الكويت الاستراتيجية على مدى السنوات الخمس المقبلة والمتعلقة بمشاريع الطاقة التي يبلغ حجم الانفاق عليها نحو 120 مليار دولار.

وأوضح المرزوق، أنه "تم انجاز 30% من مشاريع الخطة الاستراتيجية وتبقى 70% منها" مشيرا إلى "ان الخطة ستستكمل خلال السنوات الثلاث المقبلة".