شارك النائب عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي، في اجتماع مكتب البرلمان العربي التاسع للفصل التشريعي الثاني، والذي عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي الاجتماع وحضور أعضاء المكتب، وناقش الاجتماع عدداً من مقترحات ومواضيع العمل الهادفة إلى تطوير العمل البرلماني العربي والدفع بما يخدم تنسيق ودعم المواقف العربية تجاه أبرز المستجدات على الساحة الدولية.

وخلال الاجتماع تم تكليف النائب عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي بتنسيق العلاقات مع البرلمان الأوروبي والاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان دول أمريكا اللاتينية.

وبهذه المناسبة، صرح العسومي بأن البرلمان العربي يولي أهمية بالغة في جهوده وتنمية العلاقات التي تربطه مع الكيانات البرلمانية الدولية ذات التأثير على مجريات الأحداث في العالم، وهي البرلمان الأوروبي والاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان دول أمريكا اللاتينية، مضيفاً أن هذه العلاقات ستعمل على تعزيز الجهود التي يبذلها البرلمان العربي على الساحة الدولية لنصرة القضايا العربية.

وأضاف نائب رئيس البرلمان العربي، أن الاجتماع تناول أيضاً متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع السابق لمكتب البرلمان العربي، ووضع خطة تحرك لدعم الموقف العربي تجاه نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس، وتوثيق العلاقات البرلمانية والشعبية مع دول الجوار العربي "تشاد، جنوب السودان، أرتيريا"، ودراسة منح برلماناتهم صفة عضو مراقب في البرلمان العربي تمهيداً لتهيئتهم للانضمام مستقبلاً لجامعة الدول العربية.

ومن المقرر أن تعقد لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة اجتماعاتها على مدى اليومين المقبلين وكذا اللجان الفرعية المنبثقة عنها، حيث تتناول لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مراجعة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب ووثيقة عهد ووفاق وتضامن بين قادة الدول العربية المعتمدة في قمة تونس 2004 بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات مجلس جامعة الدول العربية في مجال الشؤون السياسية العربية "مقررات القمة العربية 28 التي عقدت في الأردن 29 مارس الماضي".

وتناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية محور الاستثمار في الدول العربية من خلال مشروع القانون الاسترشادي للاستثمار العربي وعقد لجنة استماع مع القطاع الاقتصادي بالجامعة العربية وكل من مؤسسة ضمان الاستثمار العربية واتحاد الغرف التجارية والصناعية العربية.

وسيكون على جدول أعمال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان مشروع مبادرة لرفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين إلى جانب قضايا حقوق الإنسان وأوضاع الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية.

وتتناول لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب وضع تصور متكامل لإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي وإعداد تصور للنهوض باللغة العربية، وإعداد تصور حول اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال وتحديد آلية مساعدتهم ودعمهم وتوفير احتياجاتهم وإصدار توصيات يتم اعتمادها من البرلمان ورفعها للجامعة العربية.