(رويترز)

دعا رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الأمم المتحدة الجمعة إلى مساعدة لبنان وإسرائيل في المضي قدما نحو وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء ما وصفها "بالانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة" للأراضي اللبنانية.


وخاضت إسرائيل حربا ضد جماعة حزب الله اللبنانية المدعوة من إيران في عام 2006 استمرت شهرا وانتهت بوقف الأعمال القتالية دون اتفاق سلام رسمي.


وقال الحريري "أدعو الأمين العام للأمم المتحدة لدعم الجهود للتوصل إلى حالة وقف دائم لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن. لقد تأخر ذلك طويلا وحكومتي ملتزمة بدفع هذا التوجه قدما."

كان الحريري يتحدث خلال زيارة لجنوب لبنان بعد يوم من قيام مسؤولين في حزب الله بجولة إعلامية قرب نفس المنطقة لرؤية ما قالوا إنها تحصينات أقامتها إسرائيل مؤخرا على الحدود ولتأكيد استعدادهم لمواجهة أي حرب جديدة.

ونص قرار الأمم المتحدة رقم 1701 الذي أنهى حرب عام 2006 على تولي الجيش اللبناني مسؤولية الأمن بمنطقة الحدود وحظرها على أي جماعة مسلحة أخرى ومنها حزب الله.

وتنشر الأمم المتحدة قوة لحفظ السلام على الحدود أيضا.

وتضمن القرار دعوة إسرائيل للانسحاب من الأراضي اللبنانية. وتقول لبنان إن إسرائيل لم تنفذ الانسحاب لأنها تواصل احتلال منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها.