كشف بنك الإسكان عن مشاركة شركة دانات اللوزي في "معرض الخليج للعقار" من خلال عرض مشروع دانات اللوزي المكون من 300 فيلا سكنية، حيث من المقرر أن يقام المعرض في مركز البحرين الدولي للمعارض تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، اعتباراً من 25 أبريل الجاري ولمدة 3 أيام.

وقال وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان باسم الحمر، إن مشاركة "دانات اللوزي" في هذا المعرض تأتي في إطار سياسة الترويج لمشاريع السكن الاجتماعي التي يقوم بنك الإسكان بتشييدها في مختلف محافظات المملكة، باعتبار أن البنك يعد شريكاً رئيساً في خطط وبرامج وزارة الإسكان الرامية إلى تنويع الخيارات أمام المواطنين للحصول على الخدمة الإسكانية المناسبة وبأسرع وقت ممكن.

وأردف الوزير أنه اعتباراً من عام 2012، ومن خلال الرؤية المشتركة بين الوزارة وبنك الإسكان لتقييم الملف الإسكاني وإيجاد الحلول غير التقليدية، بدأ تحويل السياسة التشغيلية لبنك الإسكان نحو بناء المشاريع الإسكانية التي تخدم قطاعاً كبيراً من طلبات المواطنين المدرجة على قوائم الانتظار، الأمر الذي يسهم في خفض عدد الطلبات الإسكانية بالتوازي مع جهود الوزارة.


ولفت الوزير إلى حرص بنك الإسكان المستمر على المشاركة السنوية في هذا الاستحقاق العقاري المهم، لما يحظى به من إقبال كبير من قبل شركات التطوير العقاري والمواطنين الراغبين في التعرف على مستجدات السوق العقاري من حيث مشاريع السكن الاجتماعي والاقتصادي المتوفرة.

وأوضح الوزير أن شركة دانات اللوزي تعد شركة ذات غرض خاص، تم تأسيسها عام 2014 بالتعاون ما بين "بنك الإسكان" وشركة "انفينيتي كابيتال"، بحيث يتولى "بنك الإسكان" دور مدير الاستثمار للمشروع، فيما تتولى شركة "عقارات الإسكان" المملوكة بالكامل لبنك الإسكان، تطوير مشروع دانات اللوزي المكون من 303 فيلا.

وأشار إلى أن المشروع يوفر 7 أنواع من الفلل بتصاميم مختلفة تشتمل جميعها على 4 غرف نوم وغرفة مخصصة لمدبرة المنزل بالإضافة إلى موقفين للسيارات. كما يضم المشروع محلات تجارية أحدها لمحل بقالة كبير "سوبرماركت"، بالإضافة إلى عدد من المرافق التجارية التي توفر خدماتها للقاطنين المرتقبين في فلل المشروع.

ونوه الحمر بأن تأسيس شركة دانات اللوزي يأتي في إطار الرؤية المشتركة بين وزارة الإسكان وبنك الإسكان بشأن إفساح المجال أمام القطاع الخاص للمساهمة في تنفيذ مشاريع السكن الاجتماعي في مختلف المحافظات، تلبية لتطلعات القيادة والحكومة حول تسريع توفير السكن اللائق للمواطنين بما يتناسب مع متطلبات الأسر العصرية ويحقق الاستقرار الاجتماعي.

وبين الوزير أن الوزارة ستوفر، وبشكل متوازٍ مع عرض فلل اللوزي في المعرض، خيار التمويل من خلال القروض الإسكانية أو بالاستفادة من برنامج "مزايا" -برنامج تمويل السكن الاجتماعي- الذي أطلقته وزارة الإسكان في 2013 والذي تشارك فيه عدد من البنوك المحلية لتمكين المواطنين من شراء الوحدات السكنية في المشروع.

فيما أكد مدير عام البنك د.خالد عبدالله، أن مشاركة دانات اللوزي في المعرض تأتي تأكيداً على التزام بنك الإسكان الراسخ بالوصول إلى المواطنين لاطلاعهم على خياراتهم من المساكن في المشاريع التي يساهم فيها البنك.

وقال: "إن البنك بمشاركته في هذه الفعالية يسعى بالتعاون مع وزارة الإسكان و القطاع الخاص لتقديم خيارات مبتكرة ومتكاملة للمواطنين في مجال السكن والتمويل".

وبحسب مدير عام شركة عقارات الإسكان، إياد عبيد، فإنه سيتم طرح 303 فلل للمواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية المقدمة من وزارة الإسكان. ويقع المشروع في منطقة اللوزي، والمعروفة بتنوعها السكني وأراضيها الزراعية الخصبة، غرب مدينة حمد على امتداد شارع زيد بن عميرة الذي يربط شارع المزارع بشارع ولي العهد.

وأضاف أن المشروع المطل على بحيرة اللوزي، صمم وفق مستويات جودة عالية، كما روعيت فيه معايير الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والمحافظة على البيئة.

يذكر أن "معرض الخليج للعقار" يعد ملتقى مهماً للمطورين والوسطاء وشركات القطاع الخاص العاملة في مختلف أنشطة الإنشاءات ومؤسسات التمويل بالإضافة إلى جمهور العملاء المرتقب للمطروح من المشاريع الإعمارية التي يضمها المعرض.

ويوفر الحدث فرصاً استثمارية مغرية للمستثمرين في القطاعين التجاري والسكني في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، وينشط خلال أيام المعرض تبادل الخبرات والأفكار وترتيب الصفقات بما يمهد للتعاون بين الأطراف المشاركة في المستقبل.